الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع استثنائي لمناقشة ملفات شرق المتوسط ولبنان

الأربعاء 12 أغسطس 2020 03:35 م

دعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، إلى اجتماع استثنائي، الجمعة، لبحث ملفات عدة، أبرزها تطورات شرق البحر المتوسط والأزمة التي يعاني منها لبنان، والتي تعاظمت بعد انفجار بيروت.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "بوريل" عبر حسابه على "تويتر"، الأربعاء.

وقال "بوريل: "سأدعو لاجتماعي استثنائي لمجلس الشؤون الخارجية بعد ظهر يوم الجمعة".

وأضاف: "سنناقش القضايا العاجلة، وسنتناول الوضع في شرق البحر المتوسط والانتخابات الرئاسية البيلاروسية والتطورات في لبنان".

والثلاثاء، دعت اليونان إلى قمة طارئة للاتحاد، بعد إرسال تركيا سفينة التنقيب الضخمة "أوروتش رئيس" إلى البحر المتوسط للبحث عن الثروات الطبيعية، مؤكدة أنها لن تقبل حبسها في سواحلها.

وجاء الطلب اليوناني بدعوى إرسال أنقرة سفينة للتنقيب عن الطاقة قبالة سواحل جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، التي يتنازع البلدان على الحقوق البحرية فيها.

ووقعت اليونان اتفاقية ترسيم للحدود البحرية مع مصر وقبرص متجاهلة تركيا، لكن أنقرة رفضت تلك الاتفاقية، مؤكدة أنها تنتهك جرفها القاري وحدودها البحرية، ووقعت اتفاقية مغايرة مع حكومة الوفاق الليبية في طرابلس، مؤكدة أنها دعت أثينا إلى الاتفاق بشأن التنقيب عن الغاز دون رد.

وتنشط ألمانيا حاليا في جهود وساطة بمراحلها الأولى بين أنقرة وأثينا.

وفي لبنان، تزداد الأزمة تفاقما بعد استقالة الحكومة، على خلفية الانفجار المروع الذي ضرب بيروت، الأسبوع الماضي، وأسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، وبات البلد في وضع حرج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي الاتحاد الاوروبي قمة استثنائية

انفجار بيروت يواصل طرح التساؤلات حول مستقبل لبنان