الأربعاء 12 أغسطس 2020 01:37 م

دعا الكاتب السعودي المقرب من الإمارات "خالد الزعتر" إلى تفكيك مجلس التعاون الخليجي وإعادة تشكيله ليضم فقط الدول التي وصفها فاعلة في الخليج، وهي السعودية والإمارات والبحرين.

وجدد "الزعتر"، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، هجومه على كل من سلطنة عمان والكويت، بسبب انتهاجهما سياسة الحياد في الأزمة الخليجية.

واعتبر "الزعتر" أن عمان والكويت (دون أن يذكر اسمهما صراحة) تصران على "التغريد خارج السرب" بانتهاج سياسة الحياد، حتى مع القضايا التي تمس الأمن القومي الخليجي، في إشارة لعدم تحمس البلدين، ومعهما قطر، إزاء دعوة الأمانة العامة لمجلس التعاون الأمم المتحدة إلى تمديد حظر التسليح الدولي على إيران.

وينشط "الزعتر" في مهاجمة سياسة الحياد التي تنتهجها عمان والكويت إزاء الأزمة الخليجية وما بعدها، والتي بدأت بإعلان السعودية والإمارات والبحرين إضافة لمصر حصار قطر وقطع العلاقات معها، في يونيو/حزيران 2017، بزعم تمويلها للإرهاب.

وكانت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي -الذي يضم البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والإمارات والسعودية- قالت في بيان أصدرته الأحد إن تدخل إيران المستمر في شؤون دول الجوار يجعل تمديد الحظر الدولي للأسلحة على إيران ضروريا.

وقال بيان للأمين العام للمجلس "نايف الحجرف" إنه "من غير الملائم رفع القيود عن توريد الأسلحة من وإلى إيران إلى أن تتخلى إيران عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتتوقف عن تزويد التنظيمات الإرهابية والطائفية بالسلاح".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات