هاجم بوتين.. استقالة كبير أطباء روسيا بسبب لقاح كورونا

الخميس 13 أغسطس 2020 04:30 م

استقال كبير الأطباء في روسيا، على خلفية اللقاح الذي أعلن عنه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، لعلاج فيروس "كورونا" المستجد.

وقدم كبير اختصاصيي أمراض الرئة في روسيا "ألكسندر تشو تشالين"، استقالته من مجلس الأخلاقيات بوزارة الصحة الروسية، بسبب ما أسماها "الانتهاكات الجسيمة لأخلاق المهنة".

وشن "تشو تشالين"، هجوما شرسا على العقار الروسي الجديد، قبل موافقة المجلس على تسجيله، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووفق مراقبين، فقد فشل "تشو تشالين"، في منع تسجيل اللقاح قبل استقالته، متهما اثنين من الخبراء الرائدين المشاركين في تطويره بالاستهانة بأخلاقيات الطب عن طريق تسريع إنتاج اللقاح، وهما البروفيسور "ألكسندر جينسبرج"، مدير مركز أبحاث علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، والبروفيسور "سيرجي بوريسيفيتش"، كبير علماء الفيروسات بالجيش الروسي.

ووفقا للصحيفة، سأل "تشو تشالين"، الخبيرين عن اجتياز جميع المسارات اللازمة التي وافق عليها تشريع الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي، وكانت الإجابة بالنفي، لذا فقد "تم انتهاك أحد المبادئ الأخلاقية للطب بشكل صارخ"، على حد قوله.

وقال "تشو تشالين": "أشعر بالحزن والاكتئاب بسبب موقف العلماء الذين يدلون بتصريحات غير مسؤولة حول اللقاحات الجاهزة".

وفي مقابلة قبل فترة وجيزة من استقالته، طالب "تشو تشالين" بتجربة اللقاح أولا لمعرفة مدى أمانه للبشر، مضيفا أنه من المستحيل تحديد ذلك دون الموازنة بين جميع الحقائق العلمية.

وشدد "تشو تشالين"، على ضرورة معرفة تأثير اللقاح على المدى الطويل، وهو ما لا يظهر على الفور، وقد يستغرق عاما أو عامين، وكان أحد علماء الفيروسات البارزين في روسيا، قد حذر من أن اللقاح يمكن أن يزيد من انتشار فيروس "كورونا".

وقال "فلاديمير تشيخونين"، نائب رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم، إن روسيا انتهكت قانون "نورمبرج" بشأن التجارب البشرية وقوانين البلاد الخاصة بالبحوث البشرية على لقاح "كورونا"، معربا عن قلقه بشأن استخدام العسكريين كمتلقين للقاح.

وكان "بوتين" أعلن، قبل يومين، عن التوصل إلى لقاح "سبوتنيك-5"، مؤكدا أنه يعطي مناعة مستدامة ضد "كورونا"، وأن إحدى بناته تلقت اللقاح.

وأعلن الصندوق السيادي الروسي المشارك في عملية تطوير اللقاح أنه من المقرر بدء إنتاجه صناعيا سبتمبر/أيلول المقبل.

وأكد رئيس الصندوق "كيريل ديمترييف"، أن 20 دولة أجنبية طلبت مسبقاً "أكثر من مليار جرعة" من اللقاح، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب على البشر بدأت الأربعاء.

ورغم أن بعض الخبراء لم يستبعدوا احتمال أن يكون لقاح "سبوتنيك-5" فعالاً، لكنهم يشددون على أن الادعاء بإنتاج لقاح يحتاج إلى دعم ببيانات علمية منشورة، في حين أن هناك "القليل من التفاصيل" حول اللقاح الروسي، وبالتالي لا يمكن تقييمه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا علاج كورونا جائحة كورونا كورونا لقاح كورونا

الصحة العالمية تتطلع لمراجعة تجارب لقاح كورونا الروسي

رسميا.. روسيا تعلن بدء إنتاج لقاح كورونا "المثير للجدل"