القومي الإسلامي ينعى عصام العريان.. وتعليق غاضب على البيان

الخميس 13 أغسطس 2020 10:10 م

نعى المؤتمر القومي الإسلامي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، "عصام العريان"، والذي أعلن وفاته، الخميس، داخل محبسه بسجن العقرب سيئ السمعة.

ووصف بيان النعي "العريان" الذي شغل منصب المنسق العام الأسبق للمؤتمر (مقره الرباط) بأنه "أحد أبرز قيادات العمل الإسلامي في جمهورية مصر العربية".

وقال المؤتمر، في نعيه، الموقع باسم منسقه العام، "خالد السفياني"، تحت عنوان: "كبيرا ذهبت.. وكبيرا ستبقى": "بأسى عميق وحزن شديد، تلقينا هذا الصباح في المؤتمر القومي - الإسلامي نبأ وفاة الأخ العزيز، والمجاهد الكبير الدكتور عصام العريان، المنسق العام الأسبق للمؤتمر القومي - الإسلامي، وأحد مؤسسيه، وأحد أبرز قيادات العمل الإسلامي في مصر، وهو رهن اعتقال طالما طالبنا بإنهائه".

وأضاف: "عصام ذهب إلى جوار ربه وهو كبير.. كبير، وهو مرفوع الرأس متشبثاً بثوابت آمن بها، حتى لو اختلف معه كثيرون. وبكل تأكيد، فإننا سنفتقدك في المؤتمر، وستكون حاضراً بيننا كل ما كتب لنا اللقاء،  كما كنت دائماً".

وتابع البيان: "عصام الذي شرف المنسق العام الحالي للمؤتمر عندما أعلن أمام المحكمة أنه سيضرب عن كل شيء إلى أن يسمح بزيارته ورمزي كلارك، لكن الزيارة لم تتم رغم  توجيه رسالة رسمية في شأنها الى الرئيس المصري عبر سفارة مصر في الرباط".

واختتم البيان بالقول: "تحية لك يا عصام.. تحية لروحك الطاهرة، وإننا إذ نعزي فيك أنفسنا، نعزي عائلتك الصغيرة، وعائلتك الكبيرة، وكل أخواتك وإخوانك، ونسأل الله أن يلهمهم الصبر والسلوان".

وبعث المحامي "صباح المختار"، عضو المؤتمر ورئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا، برسالة إلى المنسق العام للمؤتمر "خالد السفياني" استنكر، خلالها، ما اعتبره لغة منبطحة لبيان نعي "عصام العريان"، وتجاهل البيان لذكر تعرض الفقيد للظلم والاعتقال، وانتقاد هذا الظلم، لعدم إغضاب السلطات المصرية.

وقال "المختار" في رسالته إلى "السفياني": "لقد شعرت باليأس وأنا أقرأ نعيك لعصام العريان، إذ لم تطاوعك نفسك أن تشير إلى الظلم الذي وقع عليه من نظام السيسي في مصر وأنت المدافع عن حقوق الإنسان!".

وأضاف: "الظلم يا خالد لا يجوز أن يمر دون استنكار ودون بيان ودون شرح خصوصا من قبل أناس من أمثالك".

والخميس، أعلن عن وفاة الدكتور "عصام العريان"، نائب رئيس "حزب الحرية والعدالة" السابق، عن عمر ناهز 66 عاما داخل محبسه بسجن العقرب في القاهرة.

بينما قالت وسائل إعلام محلية موالية للنظام المصري إن "العريان" توفي جراء "أزمة قلبية"، اتهمت قيادات مصرية معارضة ومصادر حقوقية السلطات بـ"تعمد قتله" عبر إهمال علاجه.

وتولى "العريان" العديد من المناصب القيادية في جماعة الإخوان قبل أن يتم إلقاء القبض عليه عقب الانقلاب العسكري على الرئيس "محمد مرسي"، في يوليو/تموز 2013.

وحكم على الراحل بعدة أحكام بالسجن المؤبد (25 عاما) في السنوات التي أعقبت الإطاحة بـ"مرسي"، من بينها قضية اقتحام الحدود الشرقية وأحداث قليوب وقضية أحداث البحر الأعظم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عصام العريان وفاة عصام العريان المؤتمر القومي الإسلامي