مرشح لرئاسة أمريكا يجهل زعماء منظمات تعتبرها بلاده «إرهابية»

السبت 5 سبتمبر 2015 10:09 ص

ظهر المرشح لسباق انتخابات الرئاسة الأمريكية، الملياردير «دونالد ترامب»، أمس الجمعة، غير ملم بأسماء من يتزعم جماعات متهمة بالإرهاب على القوائم الأمريكية، ومنها: تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» و«حزب الله» اللبناني، وفق شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية.

وفي مقابلة إذاعية أجراها مع «هيو هيويت»، قال «ترامب» ردا على سؤال عن هوية من يتزعم هذه المنظمات: «هذا سخيف.. على مستوى اللاعبين الفرديين، بالطبع أنا لا أعلمهم، فلم أقابلهم من قبل ولم أكن في وضع يخولني للقائهم، وإذا كانوا لا يزالون هناك وهو أمر غير محتمل في العديد من الأوجه، ولكن إن كانوا لا يزالون هناك فسأعلم من هم».

ويبدو أن الملياردير الأمريكي تعثر في المقابلة ذاتها عندما وجه إليه سؤال عن الجنرال «قاسم سليماني»، قائد «فيلق القدس»، التابع للحرس الثوري الإيراني، حيث قال: «أهو ذاك الرجل الذي كان يتردد على روسيا، ويجتمع مع الرئيس (فلاديمير) بوتين؟، لقد قرأت شيئا عن الأمر في السابق».

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت أنها ستحتج أمام مجلس الأمن الدولي على زيارة قام بها الجنرال «قاسم سليماني» إلى موسكو، أواخر شهر يوليو/تموز الماضي، باعتبارها انتهاكا لقرارات دولية تحظر عليه السفر إلى الخارج في سياق العقوبات المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «مارك تونر» قيام  «سليماني» بزيارة روسيا (التي نفت حدوث الزيارة)، وقال: «طرحنا مسألة هذه الزيارة مع مسؤولين كبار في الخارجية الروسية، وسنطرحها أيضا في نيويورك، في مجلس الأمن الدولي»، مشيرا إلى أنه لا يعلم هدف الزيارة ولم يتلق أي توضيحات من موسكو وطهران.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة انتخابات الرئاسة مرشح محتمل دونالد ترامب حزب الله النصرة الدولة الإسلامية

صديق« كارسون» يدافع عن رفضه وصول رئيس مسلم للبيت الأبيض

مرشح أمريكي: لا يجب الإطاحة بالأسد.. والمنطقة كانت مستقرة بوجود القذافي وصدام