اكتشاف مخطوطة عربية نبطية في نجران بالسعودية من القرن الخامس

الاثنين 4 أغسطس 2014 03:08 ص

وكالات // مواقع

تمكن فريق آثار مشترك (سعودي-فرنسي) من العثور على مخطوطة عربية يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي، وتعتبر من بين أقدم المخطوطات التي تم العثور عليها لحد الآن.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ذلك الخبر بلسان المتحدث فنسان فورياني، حيث قالت إنها قامت بالدعم المادي لحملات البعثة الأثرية بالتعاون مع السعودية. واستطاعت البعثة العثور بالقرب من نجران بمنطقة آبار حمى على مخطوطة نادرة مكتوبة بالأبجدية العربية، وصفت بالأقدم حتى الآن.

وأوضح المتحدث أن المخطوطة مكتوبة بخط يراوح بين الخط العربي والخط النبطي، علماً بأن الخط العربي النبطي كان أول مراحل الكتابة العربية، لافتاً إلى أن المخطوطات مؤرخة، وهي تعود إلى العامين 469 و470 ميلادية.  

ووصف الاكتشاف الجديد بأنه اكتشاف علمي كبير الأهمية لتاريخ شبه الجزيرة العربية واللغة العربية؛ باعتبار أن المخطوطات هي أقدم شكل للكتابة العربية معروف حتى الآن، وكان يشكل الحلقة المفقودة بين الكتابات النبطية والكتابات العربية.

وهو أقدم شكل للكتابة العربية معروف حتى الآن، وكان يشكل الحلقة المفقودة بين الكتابات النبطية والكتابات العربية، بحسب المصدر.

ورأى المتحدث أن "الفريق الاثري الفرنسي السعودي توصل إلى اكتشاف علمي كبير الأهمية لتاريخ شبه الجزيرة العربية واللغة العربية".

ويركز عالم الآثار والمخطوطات الفرنسي إمبير أبحاثه في مجال المخطوطات والكتابات العربية ولا سيما تلك التي تعود إلى القرون الأولى للإسلام في الشرق العربي، بين القرنين السابع والتاسع للميلاد. 

يذكر أن الخارجية الفرنسية مولت في هذا العام 148 بعثة أثرية تتوزع في 60 بلدا في العالم.

  كلمات مفتاحية

أمير نجران يضع حجر الأساس لمشاريع أنفاق بأكثر من 188 مليون ريال

اكتشاف أقدم عظام بشرية بالسعودية تعود إلى 90 ألف سنة