صفقة التطبيع.. لاعب سعودي يروج لإسرائيل وإماراتي يبحث عن سكن بطبرية

الأحد 16 أغسطس 2020 05:48 م

بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة، و(إسرائيل)، والإمارات عن اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بين تل أبيب وأبوظبي، هو الأول لدولة الكيان الصهيوني مع دول خليجية، سارع سعوديون وإماراتيون للترويج للتطبيع بطريقتهم الخاصة.

في السعودية، نشر لاعب نادي الفيصلي السعودي لكرة القدم "خالد الغامدي"، تدوينه تضم علمي السعودية و(إسرائيل) يتوسطهما قلب.

وأثارت التغريدة موجة عارمة من الغضب من طرف متابعيه، تجلى في تعليقاتهم المنتقدة لما اعتبروه تطبيعا مع الاحتلال، معتبرين في الوقت ذاته أن تلك التغريدة تعبر عن موقف المملكة من (إسرائيل) في ظل حكم "محمد بن سلمان".

وقال أحد المغردين: "عطاها تغريدة تمهيدية وحذفها محد بيعاقبه لأن هذا التوجه القادم".

فيما شارك آخر تدوينة "الغامدي" معلقا عليها بآية قرآنية: "{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}".

ودفعت تعاليق متابعي لاعب الفيصلي السعودي إلى حذف التدوينة من حسابه على "تويتر"، لكنه نشر أخرى على "سناب شات" يلمح فيها إلى السفر لدولة الاحتلال.

 وفي سياق متصل، طلب مواطن إماراتي يدعى "محمد بن علي بن حمد"، من إسرائيليين، عبر حسابه على "تويتر"، أن يبحثوا له عن سكن مناسب يطل على بحيرة طبرية.

وقال في تغريدة كتبها باللغتين العربية والعبرية، "أشقائي في (إسرائيل) الحبيبة، لدي أحد الأصدقاء يبحث عن فيلا دبلوكس ومزرعة مطلة على بحيرة طبرية".

وتفاعل معه إسرائيليون يعرضون عليه مساكن في مناطق مختلفة وبأسعار مختلفة في عدة مدن.

والخميس، أعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية، و(إسرائيل) والإمارات العربية، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية و(إسرائيل).

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث، ونشره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر حسابه على موقع "تويتر".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

وأصبحت الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاقية تطبيع مع (إسرائيل)، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

نتنياهو ملمحا للتطبيع مع السعودية: السلام بيننا يجب أن يصل إلى الرياض