لهذه الأسباب.. أبرم نتنياهو أخيرا اتفاق سلام مع دولة عربية

الأحد 16 أغسطس 2020 08:17 م

"تغيرت دينامية المنطقة والعالم، فنجح نتنياهو في إبرام اتفاق سلام مع دولة عربية وحيدة هي الإمارات رغم محاولاته المتواصلة منذ 2009".

هكذا علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على إعلان الولايات المتحدة، و(إسرائيل)، والإمارات، عن اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بين تل أبيب وأبوظبي، هو الأول لدولة الكيان الصهيوني مع دولة خليجية.

وذكرت الصحيفة، أن "نتنياهو" منذ عام 2009 وهو يخبر الإسرائيليين أنه يستطيع إقامة علاقات مع الدول العربية دون الحاجة لإقامة سلام مع الفلسطينيين، لكنه حقق مراده فقط يوم الخميس الماضي.

والخميس، أعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية، و(إسرائيل) والإمارات العربية، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية و(إسرائيل).

وجاء إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن "نتنياهو" قام في كل مناسبة سنحت له منذ 2009 بمضايقة دول الخليج ودفعها للخروج من التعاون السري مع (إسرائيل) والكشف علنا عن العلاقات، ومرة بعد الأخرى كان رد قادة الدول الخليجية واحد وهو المطالبة بحل النزاع مع الفلسطينيين، ثم بعدها يكون لكل حادث حديث.

ووفق الصحيفة كان "نتنياهو" في حديثه المتواصل عن علاقات مع دول عربية وإسلامية يبدو منفصلا عن الواقع أو حالما.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن أسباب الاتفاق مع الإمارات كان نتاج تطورات بالمنطقة مثل الربيع العربي، أعطت دول الخليج صورة أن الغضب الشعبي بسبب القمع والفساد، أخطر على حكمها من أي تداعيات بسبب الفشل في التضامن مع الفلسطينيين.

ووفق "نيويورك تايمز"، فقد غير الربيع العربي الحسابات الخليجية عندما وقفت إدارة "باراك أوباما" متفرجة على سقوط نظام "حسني مبارك" في مصر، ورفضت التدخل في سوريا، حتى بعد استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين.

وذكرت الصحيفة أن هناك عاملا آخر ساعد في إتمام اتفاق (إسرائيل) مع الإمارات، الخميس، ويتمثل ذلك التأثير الإيراني المتزايد في المنطقة من اليمن إلى العراق ولبنان وسوريا، حيث بدأت دول الخليج ترى في طهران تهديدا أكبر عليها من (إسرائيل) التي لم تتردد في حملتها ضد الجمهورية الإسلامية.

وبحسب "ياكوف ميردودر"، مستشار "نتنياهو" السابق للأمن القومي، فقد كانت دول الخليج تسمع من مصر والأردن حول فائدة (إسرائيل) في أمور الأمن القومي.

كما أدت التغيرات الديمغرافية في دول الخليج حكوماتها بالتأكيد على أولويات أخرى مثل خلق فرص عمل والتي أصبحت أهم من دعم القضية الفلسطينية، في وقت أعجب قادة دول الخليج بالتقدم الاقتصادي والتكنولوجي الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة إنه لو ثبت الاتفاق مع الإمارات، فسيكون أول محاولة سلام يعد بها "نتنياهو" الإسرائيليين مع دولة عربية منذ 11 عاما، ويأمل أن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي