محتجون يتدفقون على شوارع مينسكَ بعد عرض روسيا مساعدة عسكرية

الاثنين 17 أغسطس 2020 12:44 ص

اكتظ وسط مينسك عاصمة روسيا البيضاء يوم الأحد بالمحتجين الذين يرددون هتافات تطالب بتنحي ألكسندر لوكاشينكو، في أكبر احتجاج حتى الآن على إعادة انتخاب الرئيس الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة وذلك بعد أن أبدت روسيا استعدادها لتقديم المساعدة العسكرية إذا لزم الأمر.

ولم يكن هناك وجود ملحوظ للشرطة حول المظاهرة التي قدر مراسل من رويترز عدد المشاركين فيها بنحو مئتي ألف. وقُتل محتجان على الأقل واعتُقل الآلاف منذ انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد الماضي.

وعمت الأجواء الاحتفالية المظاهرة وحمل المشاركون أعلاما باللونين الأحمر والأبيض التي كانت تستخدم في بلادهم بعد انفصالها عن الاتحاد السوفيتي في 1991 قبل أن يعيد لوكاشينكو النسخة السوفيتية من العلم بعد ذلك بأربع سنوات.

وهتف المشاركون "تحيا روسيا البيضاء" و"لن ننسى أو نصفح".

ويقول معارضو لوكاشينكو، الذي يحكم البلاد منذ 26 عاما، إن الانتخابات شابها التزوير لإخفاء حقيقة أنه فقد التأييد الشعبي. وينفي لوكاشينكو أنه خسر الانتخابات مشيرا إلى النتائج الرسمية التي منحته ما يزيد قليلا عن 80% من الأصوات.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ لوكاشينكو بأن موسكو مستعدة لتقديم المساعدة طبقا لاتفاق عسكري إذا لزم الأمر.

وأضاف في بيان أن روسيا البيضاء تتعرض لضغوط خارجية. ولم يذكر البيان من أين تأتي تلك الضغوط.

وقبيل مظاهرة المعارضة، شددت السلطات الإجراءات الأمنية لدى تجمع مناصرين للرئيس في وسط العاصمة للمرة الأول منذ الانتخابات لمشاهدته وهو يلقي خطابا ناريا.

وقال لوكاشينكو، الذي يزعم أن مؤامرة أجنبية أحيكت للإطاحة به، إن دبابات وطائرات حلف شمال الأطلسي منتشرة حاليا على بعد 15 دقيقة من حدود بلاده.

وقال لوكاشينكو "قوات حلف شمال الأطلسي على أبوابنا. وليتوانيا ولاتفيا وبولندا وأوكرانيا تأمرنا بإجراء انتخابات جديدة".

وأضاف في خطاب لمؤيديه "لم أخنكم يوما ولن أفعل ذلك".

وقال حلف شمال الأطلسي إنه يراقب الموقف في روسيا البيضاء عن كثب لكن ليس هناك حشد عسكري على حدودها الغربية.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن جيش روسيا البيضاء سيجري مناورات في غرب البلاد بين 17 و20 أغسطس آب.

ودعت سفياتلانا تيخانوسكايا، منافسة لوكاشينكو المعارضة في الانتخابات المتنازع عليها التي فرت إلى ليتوانيا المجاورة يوم الثلاثاء، إلى "مسيرة الحرية" الضخمة عبر وسط مينسك عاصمة روسيا البيضاء وفي مدن أخرى من البلاد دعما لإعادة إحصاء الأصوات وتشكيل مجلس وطني لتسهيل انتقال السلطة.

وخرج الآلاف للمشاركة في احتجاجات مناهضة للرئيس في مدن وبلدات أخرى في روسيا البيضاء.

وقدر مراسل من رويترز أن نحو خمسة آلاف شاركوا في وقت سابق في مظاهرة مؤيدة للرئيس بينما قدرت وزارة الداخلية عددهم بنحو 65 ألفا.

وتراقب روسيا، التي يشوب الاضطراب علاقتها مع لوكاشينكو، الأمور عن كثب حيث تمر بروسيا البيضاء خطوط أنابيب تنقل صادرات الطاقة الروسية إلى الغرب وتنظر إليها موسكو أيضا على أنها منطقة عازلة ضد حلف شمال الأطلسي.

ويستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء ردا على حملة قمع عنيفة للمعارضين.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

تجدد احتجاجات قمع الاحتجاجات مظاهراتاحتجاجات تظاهرات واحتجاجات

شركة تكرير: روسيا البيضاء تشتري أول شحنة خام من السعودية