جمعية العلماء المسلمين بالجزائر تتهم الإمارات بالخيانة

الاثنين 17 أغسطس 2020 07:27 ص

اعتبرت جمعية العلماء المسلمين في الجزائر (أكبر تجمع لعلماء الدين)، الأحد، أن التعاون والتطبيع مع "الكيان الصهيوني خيانة عظمى" و"لا يمكن السكوت عنها".

وردا على قرار الإمارات إقامة علاقات رسمية مع (إسرائيل)، قالت الجمعية، في بيان، إن "السكوت عن الخيانة، أيا كان مستواها، خيانة عظمى".

وأضافت أن "التعاون أو التطبيع مع الكيان الصهيوني، الذي احتل أرضنا غصبا، وداس على مقدساتنا، مسجدا وشعبا، هو نوع من الخيانة العظمى".

وتابعت: "يحرم التطبيع مع هذا الكيان الصهيوني المحتل الغاصب، كما لا يجوز شرعا التنازل عن أي شبر من أرض فلسطين التاريخية لأي كان، وتحت أي غطاء، لأن كلا من فلسطين وبيت المقدس حق فلسطيني وإسلامي عام، لا يملك أي حاكم أو محكوم قرار التنازل عنها".

والسبت الماضي، أعاد تلفزيون الجزائر الرسمي، نشر مقولات لرئيس البلاد الأسبق "هواري بومدين" (1965-1978)، تدعم القضية الفلسطينية، فيما اعتبر ردا شبه رسميا من الجزائر على الخطوة الإماراتية.

وقبلها بيوم، أدانت أحزاب جزائرية بقوة، الجمعة، اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، واعتبرته "خيانة"، و"طعنة في ظهر القضية الفلسطينية".

والخميس، أعلنت كل من الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق هو الأول بين عاصمة خليجية والكيان الصهيوني.

وبذلك تصبح الإمارات ثالث دولة عربية ترتبط مع (إسرائيل) بمعاهدة سلام، بعد الأردن عام 1994، ومصر في 1979.

وقوبل التطبيع الإماراتي- الإسرائيلي برفض شعبي عربي واسع عكسته منصات التواصل الاجتماعي.

كما قبول بتنديد فلسطيني من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، وعدته القيادة الفلسطينية "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي أنظمة الاعتراف والتطبيع العلاقات الإماراتية الجزائرية

المجمع الفقهي العراقي: التطبيع حرام شرعا

الإمارات تهدد الجزائر بسبب انتقاد تبون للتطبيع وتقاربه مع تركيا