بعد شفائه بـ5 أشهر.. كورونا يعاود مهاجمة وزير الداخلية الفلبيني

الاثنين 17 أغسطس 2020 12:19 م

أعلن وزير الداخلية الفلبيني "إدواردو أنو"، الإثنين، إصابته بفيروس كورونا المستجد للمرة الثانية.

وقال الوزير في بيان نقلته، محطة "سي إن إن" الفلبينية: "الليلة الماضية، تلقيت نتيجة الاختبار التي أبلغتني بأن حالتي إيجابية مرة أخرى لفيروس كوفيد 19".

وكان الوزير أصيب للمرة الأولى بكورونا منذ 5 أشهر في مارس/أذار، لكن لم تظهر عليه أي علامات للمرض في ذلك الوقت.

وبات مؤكدا حسب العديد من الدراسات والإحصاءات، أن من يصاب بفيروس كورونا للمرة الأولى ليس بمعزل أو مأمن عن التقاط العدوى ثانية.

فليس بالضرورة أن تشكل الإصابة جواز سفر آمن لأي متعاف، ولعل هذا ما أكدته إصابة وزير الداخلية الفلبيني للمرة الثانية بفيروس كورونا بعد 5 أشهر من إصابته الأولى، وإصابة "علي لاريجاني" مستشار المرشد الإيراني بعد 4 أشهر من إصابته الأولى.

وفي وقت سابق، كشفت دراسة حديثة عن أن مستويات الأجسام المضادة لدى المتعافين من فيروس كورونا انخفضت بحدة، بعد عدة أسابيع من شفائهم، الأمر الذي يثير الشكوك بشأن فترة المناعة من المرض الناتج عن الإصابة بالفيروس.

وأفادت الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية طب جامعة تشونغتشينغ في الصين، ونشرت في دورية "نيتشر ميدسن"، أن الجهاز المناعي للمصابين يخلّق أجساماً مضادة بسرعة كبيرة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، لكنها تنخفض مع مرور الوقت، سواء مع الأشخاص الذين تظهر عليه أعراض الإصابة، أو ممن لم تظهر عليهم الأعراض.

ووجدت الدراسة، التي شملت 37 مريضا، ظهرت عليهم أعراض المرض و37 مريضا من دون أعراض، أن مستويات الأجسام المضادة انخفضت بشدة خلال شهرين إلى 3 أشهر لدى أكثر من 90% ممن جاءت نتائج تحاليلهم إيجابية لنوع أساسي من الأجسام المضادة يفرزه الجسم بعد الإصابة ويعرف باسم (آي.جي.جي).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأجسام المضادة كورونا فيروس كورونا فحص كورونا إصابات كورونا

بعثة الفلبين في الأمم المتحدة تفترض إصابة جميع أفرادها بكورونا