مصر.. البرلمان يقر الاتفاقية الحدود البحرية التي أغضبت تركيا

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 04:55 م

وافق مجلس النواب المصري (البرلمان)، الثلاثاء، على مشروع قانون اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين مصر واليونان، والتي رفضتها تركيا واعتبرتها هي والعدم سواء.

وأكدت اللجنة اللجنة التشريعية في تقريرها بشأن مشروع القانون عدم وجود أي مخالفة دستورية أو قانونية في الاتفاق وأن طريقة إقراره تخضع لمجلس النواب، وفق إعلام محلي.

ووفق المذكرة الإيضاحية "ينشئ الاتفاق تعيينا جزئيا للحدود البحرية بين الطرفين، وسيتم استكمال تعيين هذه الحدود حينما كان ذلك مناسبا من خلال المشاورات بين الطرفين في ما بعد النقطة وفقا للقانون الدولي".

ونصت المذكرة الإيضاحية على "عدم الإخلال بما ورد بالاتفاق، إذا انخرط أي من الطرفين في مفاوضات تهدف إلى تعيين منطقته الاقتصادية الخالصة مع دولة أخرى تشترك مع الطرفين في مناطق بحرية، فإن ذلك الطرف يجب أن يخطر الطرف الآخر ويتشاور معه قبل التوصل إلى الاتفاق النهائي مع الدولة الثالثة".

ويقضي الاتفاق أنه في حالة وجود موارد طبيعية، بما في ذلك مخزون الهيدروكربون، ممتدة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لأحد الطرفين إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة للطرف الآخر، يتعين على الطرفين التعاون من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن أنماط استغلال هذه الموارد.

وطبقا للاتفاق، تتم تسوية أي نزاع ينشأ حول تفسيره أو تنفيذه من خلال القنوات الدبلوماسية.

وتنص أحكام الاتفاق على أنه لن يكون محلا للنقد أو الانسحاب أو إيقاف العمل لأي سبب من الأسباب، كما أنه يمكن تعديله بالاتفاق بين الطرفين، ويدخل الاتفاق حيز النفاذ من تاريخ تبادل وثائق التصديق بواسطة الطرفين.​

وفي وقت سابق، وصف وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، بأنها باطلة ولا أساس قانوني لها. 

وذكر أن الشعبين اليوناني والمصري يعانون من خسائر فادحة مرتبطة بذلك.

ووقعت اليونان اتفاقا على الحدود البحرية مع مصر، في خطوة قالت تركيا إنها انتهكت جرفها القاري.

وكان غضب اليونان ثار في المقابل في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عندما وقعت تركيا اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس.

وأسس الاتفاق منطقة تتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي، ومهد الطريق إلى التنقيب عن الهيدروكربون.

وقالت اليونان إن اتفاقها مع مصر ألقى بالاتفاق التركي الليبي في "سلة المهملات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاقية ترسيم الحدود اتفاقية ترسيم الحدود البحرية البرلمان المصري

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليونان تطورات الأوضاع وترسيم الحدود

ياسين أقطاي يكشف حقيقة المصالحة بين مصر وتركيا

مسؤول: مصر تبدي استعدادا لترسيم الحدود البحرية مع فلسطين