رئيس الموساد في الإمارات وطحنون بن زايد يشيد بجهوده

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 06:27 م

أشاد مستشار الأمن الوطني الإماراتي "طحنون بن زايد"، الثلاثاء، بجهود رئيس الموساد الإسرائيلي "يوسي كوهين"، التي ساهمت في التوصل لاتفاق تطبيع كامل للعلاقات بين بلديهما، هو الأول لـ(تل أبيب) مع دول خليجية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع "طحنون" و"كوهين" في أبوظبي، خلال زيارة بدأها الأخير، اليوم، وتعد أول زيارة معلنة لمسؤول إسرائيلي رفيع إلى الإمارات بعد توقيع اتفاق التطبيع بين الجانبين.

ووفق وكالة الانباء الرسمية الإماراتية (وام)، ناقش الجانبان "آفاق التعاون في المجالات الأمنية، وتبادلا وجهات النظر في التطورات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الجهود التي تبذلها الدولتان لاحتواء فيروس كورونا".

وذكرت الوكالة أن "الجانبين تطرقا إلى سبل دعم معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، التي بموجبها تم وقف ضم الأراضي الفلسطينية".

وأضافت: "كما سيكون للمعاهدة دور في إحلال السلام في المنطقة، إضافة لفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

وفى وقت سابق، كشفت تقارير صحفية عن زيارة سرية قام بها "طحنون بن زايد"، إلى القدس المحتلة، في 10 يونيو/حزيران الماضي، برفقة القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح "محمد دحلان".

وحسب التقارير ذاتها، وصل "بن زايد" و"دحلان" إلى (إسرائيل) على متن طائرة المساعدات الإماراتية التي وصلت إلى مطار "بن جوريون"؛ بدعوى مواجهة وباء "كورونا".

وأضافت أن "طحنون" اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بحضور السفير الأمريكي "ديفيد فريدمان"، وبعد قرابة شهرين من هذا اللقاء جري الإعلان عن اتفاق التطبيع بين أبوظبي و(تل أبيب).

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، وصفه بـ"التاريخي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية عبر بيان، "خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

ورغم تأكيد بيان ثلاثي مشترك للولايات المتحدة والإمارات و(إسرائيل) بأن الأخيرة ستوقف خطة ضم أراضي فلسطينية بالضفة الغربية، شدد "نتنياهو" على أن حكومته متمسكة بمخطط الضم.

وجاء إعلان اتفاق التطبيع بين (تل أبيب) وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طحنون بن زايد يوسي كوهين يوسي كوهين رئيس الموساد

القيادة الفلسطينية: نرفض خطأ الإمارات وندعوها للتراجع عنه

رئيس الموساد إلى البحرين.. هل تكون المحطة التالية لقطار التطبيع؟

هآرتس تكشف تفاصيل مثيرة عن عقود من العلاقات السرية بين الإمارات وإسرائيل

هآرتس: "موسوليني الإمارات" يتطلع للزعامة عبر بوابة التطبيع

مسؤول سابق بالموساد: علاقتنا مع الإمارات بدأت في 2005