البحرين: اغتيال الحريري عمل إرهابي جبان نفذه حزب الله

الأربعاء 19 أغسطس 2020 08:00 م

قالت وزارة الخارجية البحرينية، الأربعاء، إن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق "رفيق الحريري" هو عمل إرهابي جبان نفذه "حزب الله".

وأدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الثلاثاء، متهما واحدا (على صلة وثيقة بحزب الله) في قضية اغتيال "الحريري"، في حين برأت 3 متهمين من الضلوع في الجريمة التي حدثت في مارس/آذار 2005؛ لعدم كفاية الأدلة.

ورحّبت وزارة الخارجية البحرينية، بالحكم القضائي، بحسب ما جاء في البيان الذي نقلته "وكالة أنباء البحرين" الرسمية.

وأكدت الوزارة أن حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان "أثبت بصورة واضحة ضلوع عناصر حزب الله الإرهابي في تلك الجريمة البشعة التي تسببت في زعزعة الأمن والاستقرار وإثارة الفوضى بالجمهورية اللبنانية الشقيقة".

وشددت البحرين التي تعتبر "حزب الله" إرهابيا، على ضرورة تقديم المتهم إلى القضاء العادل ليلقى جزاءه، "وأن يعم الأمن والاستقرار على لبنان بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق".

وبعد 15 عاما من اغتيال "الحريري"، أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في حكمها إدانة متهم واحد فقط، وعدم كفاية الأدلة لإدانة أي متهمين آخرين.

وقالت المحكمة الدولية، التي تأسست في 2009 بعد قرار من مجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية في عام 2005، إن المتهم "سليم عياش"، عضو جماعة "حزب الله"، مذنب في اغتيال "الحريري" و21 شخصا آخرين في 14 فبراير/شباط عام 2005.

ومن المقرر أن تصدر المحكمة حكمها ضد "عياش" غيابيا في 21 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضافت المحكمة أنه لم تتوفر أدلة كافية لإدانة المتهمين الآخرين "حسن مرعي" و"حسين عنيسي" و"أسد صبرا"، بالإضافة إلى "مصطفى بدر الدين" مسؤول العمليات العسكرية لحزب الله الذي قُتل في سوريا عام 2016.

كما أشارت المحكمة إلى أنها لم تتمكن من تحديد جميع المتهمين في القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رفيق الحريري اغتيال رفيق الحريري

السعودية تدعو لمعاقبة حزب الله بعد حكم اغتيال الحريري

معلنا قبوله بالحكم.. بهاء الحريري يتهم حزب الله وسوريا باغتيال والده

البحرين تعلن إحباط مخطط تفجير إيراني للرد على مقتل قاسم سليماني