بعد تقارير بيعها للإمارات.. جانتس: انتشار إف-35 ليس جيدا لإسرائيل

الأربعاء 19 أغسطس 2020 10:14 م

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال "بيني جانتس" من انتشار الطائرة المقاتلة من طراز "F-35"، مؤكدا أن ذلك "ليس جيدا لإسرائيل".

وجاءت ذلك بعد أنباء عن اعتزام الولايات المتحدة الأمريكية بيع مقاتلتها إلى الإمارات، وأيضا بعد أيام قليلة من الإعلان عن إبرام اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بين تل أبيب وأبوظبي.

وقال "جانتس" إنه "ليس من الجيد لإسرائيل أن تتجول الطائرة في أماكن أخرى، وعلينا التحدث مع الإماراتيين، ومع الأمريكيين، والتأكد من التمسك بمصالحنا الأمنية".

وفى وقت سابق ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن البيت الأبيض وافق على بيع الجيل الخامس من هذه المقاتلة الأمريكية المتطورة لأبوظبي، في إطار اتفاق السلام بين الإمارات و(إسرائيل).

وتعد "إف-35" واحدة من أكثر الطائرات تقدما في العالم، حيث تتمتع بقدرات تخفي بالإضافة إلى جهاز حاسوب قوي على متنها يربطها بطائرات أخرى في السماء.

والخميس، أعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية، و(إسرائيل) والإمارات العربية، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية و(إسرائيل).

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث، ونشره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر حسابه على موقع "تويتر".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

وأصبحت الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاقية تطبيع مع (إسرائيل)، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إف-35 التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

واشنطن تفرض عقوبات على شركتين في الإمارات

ترامب: ندرس طلب الإمارات شراء طائرات إف-35

رغم اعتراض إسرائيل.. كوشنر يرغب في بيع إف-35 الأمريكية للإمارات

نتنياهو: الاتفاق مع الإمارات لا يتضمن شراء إف-35 الأمريكية