للكشف عن كورونا.. مذكرة تفاهم إماراتية إسرائيلية جديدة

الخميس 20 أغسطس 2020 03:35 ص

وقعت شركة "جي 42 للرعاية الصحية" في أبوظبي، اتفاقا مبدئيا مع شركة "نانوسينت" الإسرائيلية، لتطوير وتوزيع وتصنيع اختبار يكشف عن (كوفيد-19) من خلال فحص الروائح.

وكشفت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، الأربعاء، إن الاختبار، والذي يحمل اسم "سينتشيك"، سيقدم نتائج في غضون 30 إلى 60 ثانية، مضيفة أن "جي 42" ستجري خلال الأسابيع المقبلة، آلاف الاختبارات للجهاز.

وتعد مذكرة التفاهم، هي الحلقة الأحدث في سلسلة اتفاقات بين شركات إماراتية وإسرائيلية، فيما يتعلق بمواجهة الجائحة، وهو الشيء الذي قال كلا البلدين إنه أولوية في بيان مشترك، الأسبوع الماضي، لدى إعلانهما عن تطبيع العلاقات الدبلوماسية.

وقالت الوكالة: "يتميز الجهاز غير الجراحي بقدرته على تقديم النتائج بسرعة، مما يسهم في تحقيق تحول كبير في قطاع التشخيص على مستوى العالم".

وأضاف البيان أن الجهاز يلتقط هواء الزفير ويحلل "المركبات العضوية المتطايرة" الموجودة باستخدام التعلم الآلي.

والسبت، وقعت شركة "أبيكس" الوطنية للاستثمار الإماراتية على "اتفاق تجاري استراتيجي"، مع مجموعة "تيرا" الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بفيروس "كورونا"، بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار.

وقالت شركة "بلوريستم" الإسرائيلية، الإثنين، إنها ستشترك مع مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في سبيل تطوير علاجات لأمراض منها (كوفيد-19).

وقبل اتفاق التطبيع، أعلنت شركتان إسرائيليتان مملوكتان للدولة متخصصتان في تعاقدات الدفاع في يوليو/تموز عن شراكات مع "جي 42" لتطوير تكنولوجيات للمساعدة في مواجهة الجائحة.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، وصفه بـ"التاريخي".

وبموجب الاتفاق، أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية ترتبط مع (إسرائيل) بمعاهدة سلام، بعد الأردن عام 1994، ومصر في 1979.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

أحدث ثمار التطبيع.. وكالة سفر إسرائيلية تنظم رحلات للإمارات

بؤرة الفيروس.. إصابة عشرات الجنود الإسرائيليين بكورونا داخل قاعدة عسكرية