نظام الأسد يمنح روسيا أراض لتوسيع قاعدة حميميم

الخميس 20 أغسطس 2020 07:13 ص

منحت حكومة نظام "بشار الأسد" في سوريا، أراض إضافية في البر ومساحة من مياهها الإقليمية، إلى روسيا، لكي يتسنى لها توسيع قاعدتها العسكرية الجوية في حميميم (جنوب شرقي اللاذقية).

ووفقا لوثيقة، نشرتها البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية، فإن النظام السوري وافق على نقل قطعة أرض ومساحة مائية في اللاذقية إلى روسيا، من أجل إنشاء مركز طبي للصحة والتأهيل لفرق الطيران الروسي.

 ويتعلق الاتفاق، الذي وقعه ممثلون من البلدين في 21 يوليو/تموز، وأصبح ساريا في 30 يوليو/تموز، بمنطقة برية وبحرية قرب محافظة اللاذقية شمال سوريا، حيث توجد قاعدة حميميم الجوية التي تخضع لسيطرة روسيا.

وأضافت أن الأراضي، التي تبلغ مساحتها 8 هكتارات في البر ومثلها في المياه الإقليمية، ستُمنح لروسيا بصفة مؤقتة، وبدون تكلفة.

و"حميميم" قاعدة جوية عسكرية روسية، تتشارك بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، لكنها فقط محصورة للعمال الروس.

وفي أواخر أغسطس/آب 2015، وقعت روسيا اتفاقية مع نظام "الأسد"، تمنح القوات الروسية الحق باستخدام قاعدة "حميميم" في كل وقت من دون مقابل.

واستخدمت روسيا القاعدة لتنفيذ مهام قتالية ضد فصائل المعارضة السورية، وكان ذلك منذ تاريخ تدخل روسيا في سوريا، حتى باتت المركز الاستراتيجي للتدخل العسكري الروسي في سوريا.

والعام الماضي، ذكرت وكالات أنباء روسية، أن موسكو وسعت من قاعدة حميميم وشيدت منشآت جديدة لتكون حظائر للطائرات في القاعدة.

وإلى جانب "قاعدة حميميم"، التي تشن منها روسيا ضربات جوية دعما لـ"الأسد"، تسيطر موسكو كذلك على منشأة عسكرية للبحرية الروسية في طرطوس، وهي موطئ القدم البحري الوحيد لروسيا في البحر المتوسط، وتستخدم منذ عهد الاتحاد السوفيتي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القاعدة الروسية في حميميم قاعدة حميميم حميميم العلاقات السورية الروسية التدخل العسكري الروسي في سوريا

روسيا تعلن قرب إنهاء تطوير قاعدتي حميميم وطرطوس

الأولى منذ تأسيس دولة الاحتلال.. إقلاع رحلة جوية مباشرة من إسرائيل إلى سوريا

روسيا تنهي توسعات في قاعدة حميميم غربي سوريا