عاهل المغرب: نعيش وضعا وبائيا مؤسفا لا يبعث على التفاؤل

الجمعة 21 أغسطس 2020 12:55 ص

قال ملك المغرب "محمد السادس"، إن الوضع الوبائي الذي تعيشه بلاده، في الآونة الأخيرة "مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل".

وخلال خطابه بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب، الخميس، لفت "محمد السادس"، إلى أن "تدهور الوضع الصحي، الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل. ومن يقول لك، غير هذه الحقيقة، فهو كاذب".

وأشار إلى أنه "موازاة مع تخفيف الحجر الصحي، تم اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، قصد الحفاظ على سلامة المواطنين، والحد من انتشار الوباء. إلا أننا تفاجأنا بتزايد عدد الإصابات".

وزاد: "فبعد رفع الحجر الصحي، تضاعف أكثر من ثلاث مرات، عدد الإصابات المؤكدة، والحالات الخطيرة، وعدد الوفيات، في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر".

وأشار العاهل المغربي، إلى أن "معدل الإصابات ضمن العاملين في القطاع الطبي، ارتفع من إصابة واحدة كل يوم، خلال فترة الحجر الصحي، ليصل مؤخرا، إلى عشر إصابات".

وتابع: "إذا استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد 19، قد توصي بإعادة الحجر الصحي، بل وزيادة تشديده".

وأكد "محمد الساادس"، أنه "إذا دعت الضرورة لاتخاذ هذا القرار الصعب، لا قدر الله، فإن انعكاساته ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية".

وزاد "بدون الالتزام الصارم والمسؤول بالتدابير الصحية، سيرتفع عدد المصابين والوفيات، وستصبح المستشفيات غير قادرة على تحمل هذا الوباء، مهما كانت جهود السلطات العمومية، وقطاع الصحة".

وشدد على أنه "بموازاة مع الإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية، أدعو كل القوى الوطنية، للتعبئة واليقظة، والانخراط في المجهود الوطني، في مجال التوعية والتحسيس وتأطير المجتمع، للتصدي لهذا الوباء".

ولفت إلى أنه "بدون سلوك وطني مثالي ومسؤول، من طرف الجميع، لا يمكن الخروج من هذا الوضع، و لا رفع تحدي محاربة هذا الوباء".

وتقول السلطات الصحية إن المغرب يشهد حاليا موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا، يرتفع فيها عدد الحالات.

كما أغلقت السلطات لهذا السبب عددا من المدن الكبرى في المملكة، منها طنجة ومراكش والدار البيضاء.

وأغلقت بعض الأحياء في مدن أخرى، مثل الرباط وسلا، وكذلك الشواطئ. وفرضت غرامات مالية على عدم وضع الكمامات وعلى منتهكي حالة الطوارئ الصحية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الملك محمد السادس فيروس كورونا إصابات كورونا علاج كورونا

هيئة مغربية: 57% من الشركات توقفت بسبب كورونا

رقم قياسي.. المغرب يسجل أعلى معدل وفيات يومي بكورونا