محورها الأمن.. تفاصيل أول وثيقة رسمية بين الإمارات وإسرائيل بعد التطبيع

الجمعة 21 أغسطس 2020 12:47 م

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن أول وثيقة رسمية سيتم توقيعها بين الإمارات و(إسرائيل) بعد اتفاق تطبيع العلاقات بينهما، ستكون حول قضايا الأمن الداخلي.

وقال موقع "إسرائيل 24" الجمعة، إن "إسرائيل تجرى محادثات لتوقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات، بشأن قضايا الأمن الداخلي".

ونقل الموقع عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن مذكرة التفاهم، ستكون أول وثيقة رسمية لترسيخ التعاون بين وزارة الأمن الداخلي في إسرائيل ووزارة الأمن الداخلي في الإمارات.

وبحسب المصادر،  فإن "مجال الأمن الداخلي، هو من أهم نقاط الاهتمام لدولة الإمارات، وبالتالي، فقد قوبل التوجه الإسرائيلي بالتأييد". 

وأشار "إسرائيل 24" إلى أن البلدين يرتبان حاليا، للقاء يجمع رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في البيت الأبيض في واشنطن، لإعلان إبرام الاتفاق بشكل رسمي.

وفي 13 أغسطس/آب الجاري، أعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمشاركة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في بيان رسمي، عن التوصل إلى اتفاق التطبيع، وذلك تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة.

وعقب ذلك وصل رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، "يوسي كوهين" إلى أبوظبي على رأس وفد إسرائيلي رفيع المستوى، اجتمع الثلاثاء الماضي مع مستشار الأمن القومي الإماراتي "طحنون بن زايد آل نهيان".

وبحسب الموقع الإسرائيلي، أشاد "طحنون" بالجهود المبذولة من "كوهين"، التي "ساهمت في نجاح التوصل لمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل"، منوها إلى أنه "جرى نقاش آفاق التعاون في المجالات الأمنية، وتبادل وجهات النظر في التطورات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك".

وأضاف: "تطرقا إلى سبل دعم معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، إضافة لفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

والإثنين، عبر "نتنياهو"، عن عزمه تسيير رحلات جوية مباشرة "تربط تل أبيب بالإمارات وتحديدا بدبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية".

وقال "نتنياهو": "نعمل حاليا على السماح برحلات جوية مباشرة ستربط تل أبيب بدبي وبأبو ظبي وتمر في طريقها عبر الأجواء السعودية".

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أول هدايا التطبيع.. الإمارات تتطلع لتعاون أمني أوسع مع إسرائيل

معاريف: التطبيع الإماراتي الإسرائيلي لم يرفع شعبية نتنياهو

بعد تطبيع الإمارات.. نتنياهو ربما يسعى لانتخابات جديدة 

عقابا على التطبيع.. الإمارات تقر بتعرضها لهجوم

اتفاق عسكري بين الإمارات وإسرائيل لتطوير نظام دفاعي