مهددة باستهداف القوات الأمريكية.. فصائل عراقية تهاجم زيارة الكاظمي لواشنطن

الجمعة 21 أغسطس 2020 09:09 م

هاجمت فصائل عراقية مسلحة، زيارة رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" إلى واشنطن، وهددت باستهداف القوات الأميركية.

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن بلاده لديها عدد محدود من القوات في العراق، "ونتطلع إلى اليوم الذي لا تكون فيه حاجة لوجودها في هذا البلد"، مؤكدا أن بلاده تعتزم خفض قواتها، ووصف إرسال القوات إلى هناك بـ"الخطأ الكبير".

وشدد "ترامب"، على أن "القوات الأمريكية موجودة في العراق للمساعدة، في حال أقدمت إيران على أي شيء".

وصعدت الميليشيات المسلحة في العراق، هجماتها ضد قوات التحالف الدولي، وعلى رأسها القوات الأمريكية، وذلك قبل أيام من زيارة "الكاظمي" إلى الولايات المتحدة.

بدورها، أصدرت مليشيات مسلحة تطلق على نفسها "فصائل المقاومة" بيانا بشأن زيارة "الكاظمي"، وطبيعة التفاهمات حول ملف الانسحاب الأمريكي من العراق.

وقالت تلك الفصائل في بيان: "تفاجأنا من أن زيارة رئيس الوزراء لم تتضمن تنفيذ قرار إخراج القوات المحتلة الأمريكية بشكل كامل، ونعد ذلك التفافا على سيادة العراق وعلى الدستور والقانون الذي يلزمه تنفيذ قرار مجلس النواب".

وأضافت أن "المقاومة العراقية لها الحق القانوني والمشروع في حال لم يتفق على الانسحاب الكامل للمحتل، بالانتقال من مرحلة العمل المقاوم التدريجي السابق، ومنح الفرصة للحوار السياسي، الى مرحلة التصعيد واستهداف كل المصالح الأمريكية وزلزلة الأرض تحت قواتهم المحتلة"، وفقا للبيان.

وقالت قنوات خبرية، على منصة "تليجرام"، إنه "بعد فشل الكاظمي بإخراج الاحتلال الأمريكي، عُقد ‏اجتماع مهم لقادة فصائل المقاومة العراقية البارحة ليلًا، والمخرجات كانت على الاتفاق بالتصعيد والعمل الجهادي الجماعي، ضد قوات الاحتلال الأمريكي".

ويقول مراقبون عراقيون، إن المجموعات المسلحة ترفض بشكل واضح عقد اتفاقات مع الولايات المتحدة بشأن وجودها داخل العراق، إذ إن تلك الفصائل، تتغذى على الوجود الأمريكي، لكن الضغط الإيراني قد يكون عاملًا حاسمًا في ذلك.

واستبق تحالف الفتح بزعامة "هادي العامري"، المقرب من إيران، زيارة "الكاظمي"، وقال إنه غير ملزم بأي اتفاق ينتج عنها، ما لم يتضمن إخراج القوات الأمريكية من البلاد.

وقال النائب عن التحالف "كريم عليوي"، في تصريحات صحفية: إن "أي اتفاقات يجريها الكاظمي مع واشنطن، نحن في حل منها، وغير ملزمين بالقبول بها، مهما كانت فائدتها للعراق، مالم يكن في مقدمتها جدولة خروج القوات الأمريكية من العراق".

ويرى مراقبون، أن هذه الميليشيات تقف من "الكاظمي" موقفا معارضا، وترى أن علاقاته القوية بواشنطن تمثل تهديدا وتحديا لنفوذها.

وتخشى أوساط أمنية، من أن انسحاب قوات التحالف الدولي قد ينعكس على الوضع الأمني في البلاد، لكن تصريحات بعض القادة الأمنيين العراقيين تشير إلى قدرة القوات الأمنية على مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بجهود ذاتية.

ويجري "الكاظمي" زيارة رسمية للولايات المتحدة على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، هي الأولى له منذ توليه منصبه في مايو/ أيار الماضي.

وتشكل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، عام 2014 لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي سيطر، آنذاك، على ثلث مساحة العراق.

ويتواجد التحالف في قواعد عسكرية منتشرة شمال وغرب ووسط العراق.

وبمساندة التحالف، أعلنت بغداد، أواخر عام 2017، الانتصار على التنظيم باستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انسحاب القوات الأمريكية القوات المسلحة الأمريكية فصائل عراقية

الحشد الشعبي يعتمد استراتيجية جديدة ضد القوات الأمريكية بالعراق