الإمارات تنفي توقيع اتفاق أمني مع إسرائيل

الجمعة 21 أغسطس 2020 11:28 م

نفت الإمارات توقيع اتفاق أمني مع (إسرائيل)، أو وجود أي مباجثات في هذا الشأن، وذلك بعد نحو أسبوع من توقيع الطرفين اتفاقا لتطبيع العلاقات.

وقالت إدارة التعاون الأمني الدولي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الجمعة، إن الهدف الأساسي من خطوة التطبيع مع (إسرائيل) هو إقامة علاقات اقتصادية وعلمية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والصحة والتعليم، و"هذه المعاهدة ليست في إطار البحث عن اتفاقيات أمنية".

ونفى مدير إدارة التعاون الأمني الدولي "سالم محمد الزعابي"، ما تردد في بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية عن توقيع مذكرة تعاون في مجال الأمن الداخلي في إطار معاهدة السلام بين البلدين.

ودعا "الزعابي"، إلى توخي الدقة والموضوعية واستقصاء الحقائق من مصادر موثوقة، مؤكدا أن هذه التقارير "عارية عن الصحة جملة وتفصيلا".

وكانت تقارير تداولتها بعض وسائل الإعلام، ادعت فتح اتصالات على المستوى الوزاري بين الدولتين لتوقيع اتفاق أمني قريبا بينهما.

وتريد الإمارات، توقيع اتفاقية لشراء مقاتلات "إف-35" الأمريكية الحديثة، ومستعدة لدفع "مبالغ ضخمة" مقابلها، حسب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وكانت التقارير الإعلامية تتحدث في الفترة الأخيرة عن صفقة محتملة بين الولايات المتحدة والإمارات، مشيرة إلى أنها تأتي بمثابة أحد الشروط للتطبيع بين الإمارات و(إسرائيل).

من جهتها، نفت (إسرائيل) صحة تلك التقارير، ووصفها رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" بـ"الكاذبة".

وأكد مكتب "نتنياهو" معارضة (إسرائيل) لبيع الولايات المتحدة أسلحتها الحديثة لدول المنطقة، بما في ذلك طائرات "إف-35".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاق تعاون أمني اتفاق أمني العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التعاون العسكري الإسرائيلي الإماراتي التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

أول هدايا التطبيع.. الإمارات تتطلع لتعاون أمني أوسع مع إسرائيل