مستشار يهودي لملك البحرين: دومينو التطبيع الخليجي بدأ.. وإعلان السعودية مسألة وقت

السبت 22 أغسطس 2020 05:04 م

اعتبر الحاخام اليهودي "مارك شناير"، مستشار ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، أن اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و(إسرائيل) سيكون له تأثير الدومينو على منطقة دول الخليج العربية، مشيرا إلى أن إعلان السعودية لعلاقاتها مع دولة الاحتلال ليس سوى مسألة وقت.

وذكر "شناير" الموصوف بأنه "حاخام المشاهير"، أنه نصح ملك البحرين بأن يكون التالي في الدور نحو تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، وفقا لما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضاف الحاخام المعروف بعلاقاته مع كبار قادة الخليج، أنه لا يستطيع التفكير في دولة خليجية أو زعيم عربي في الخليج لديه الرغبة والاستعداد للاعتراف بـ(إسرائيل) كملك البحرين، مؤكدا أن الأخير طالما تحدث عن رغبته الصادقة بإقامة علاقات مع دولة الاحتلال.

ونوه "شناير" بأن "حمد بن عيسى آل خليفة" يعرّف "حزب الله" اللبناني كمنظمة إرهابية، وأرسل وفدا من مؤسسته الدينية إلى القدس بعد نقل السفارة الأمريكية إليها كبادرة تضامن، واستضاف في يونيو/حزيران 2019، المؤتمر الاقتصادي الخاص بخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

واستطرد: "إذا كان عليّ أن أخمن، فسوف أقول إن البحرين وعمان ستقيمان علاقات مع إسرائيل بحلول نهاية عام 2020".

وتابع مستشار ملك البحرين: "الأمر يتعلق بالأجيال السعودية، أعلم أن ولي العهد (محمد بن سلمان) يود إقامة علاقات مع (إسرائيل)، لكن الجيل الأكبر في المملكة أكثر تحفظا، لكني أعتقد أن ما فعلته الإمارات وإسرائيل سيؤثر على جيل الشباب في السعودية، لذلك فإن العلاقات بين الرياض وتل أبيب مسألة وقت فقط".

وأردف أنه سمع من عديد القادة بالخليج أن أزمة وباء كورونا يمكن أن تكون دافعا لتحقيق السلام، وأنه "بأموالهم وبالعقل الإسرائيلي"، يمكن إيجاد العلاج واللقاح.

يذكر أن "شناير" عرفته مجلة "نيوزويك" كواحد من أكثر 50 حاخاما نفوذا في الولايات المتحدة، وأسس في البحرين "مؤسسة التفاهم بين الأديان بين اليهود والمسلمين"، وعلى مدى السنوات الـ 15 الماضية، لقي ترحيبا حارا في قصور السعودية وعمان والبحرين والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مارك شناير حمد بن عيسى آل خليفة حزب الله محمد بن سلمان

مستشار ملك البحرين يبشر بالتطبيع مع إسرائيل في 2020

رسالة خطية من العاهل السعودي لملك البحرين (صور)

لهذه الأسباب تتردد السعودية في التطبيع الفوري مع إسرائيل

الحاخام مستشار ملك البحرين: تهديدات إيران كانت وراء اتفاقيات التطبيع