استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. تأجيل الانتخابات؟!

السبت 22 أغسطس 2020 05:28 م

الأردن.. تأجيل الانتخابات؟!

أزمة المعلمين تلقي بظلالها على المشهد: توتر واضح وإحباط من العملية الانتخابية يتصاعد مما سيفاقم المقاطعة الافقية المتوقعة.

عودة فيروس كورونا للتفشي عامل مهم في إثارة اللغط حول امكانية اجراء انتخابات ضمن اجواء تنافسية صحية ومعقولة.

يبدو المناخ السياسي العام غائرا في السلبية وعدم اليقين مما يجعل العملية الانتخابية مرتبكة ونتائجها غاية في الشك.

تأجيل الانتخابات يساعد في وقف اللقاءات الجماعية ويساعد الجانب الوقائي الصحي ولا مبرر للانتظار ويُرجى ان تسارع الدولة بحسم الملف.

*     *     *

الاجواء التي تعيشها الانتخابات البرلمانية غير صحية، بل اكاد ازعم ان هذه الاجواء سيكون لها اثر في إرادة المشاركين فيها.

من ناحية سياسية، لا زالت أزمة المعلمين تلقي بظلالها على المشهد، فالتوتر واضح والاحباط من العملية الانتخابية يتصاعد، مما سيزيد من إحجام المقاطعة الافقية المتوقعة.

اما عودة فيروس الكورونا للصعود، فيعتبر عاملا هاما في إثارة اللغط حول امكانية اجراء الانتخابات ضمن اجواء تنافسية صحية ومعقولة.

التنافس غائب، الاجواء محبطة، الكورونا تعيق التواصل بشدة، اما المناخ السياسي العام فيمكن اعتباره غائرا في السلبية وعدم اليقين، كل ذلك، يجعل العملية الانتخابية مرتبكة ونتائجها غاية في الشك.

يضاف لكل ذلك ان هناك من يتحدث عن شكوك في عزم الدولة على اجراء الانتخابات، مما يزيد المشهد ارباكًا وتعقيدًا ويقود الى خلط الاوراق.

انا مع ان تحسم الدولة امر الانتخابات، عليها ان تقرأ تلك الاجواء بعمق وروية وانفتاح، فالعملية الانتخابية بدأت والتعويل على ما ستكون الظروف يوم الاقتراع لا قيمة له.

على المرجعيات الإقرار ان محطات ومراحل الانتخابات تعيش تعثر وظروف غير صحية، وان الحرص على ان تكون مخرجات العملية الانتخابية معقولًا يستدعي اعادة النظر بموعدها وامكانية انعقادها.

تأجيل الانتخابات يساعد في وقف اللقاءات الاجتماعية ويساعد في الجانب الصحي، أما الانتظار فلا مبرر له، واتمنى ان تسارع الدولة بحسم الملف.

الانتخابات ستعقد في الخريف، الزمان المناسب للوباء، كما ان الناس تعيش استنفارا متداخل السلبيات، وبتقديري ان التأجيل المبكر هو أنسب الخيارات واريح المعطيات.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية