زعيم المعارضة بالكنيست: تطبيع الإمارات مهم.. لكن السعودية الدولة الرئيسية

الأحد 23 أغسطس 2020 05:05 م

أعلن زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلي، رئيس حزب "ييش عتيد- تيلم"، "يائير لابيد"، تأييده لاتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و(إسرائيل)، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة.

ووصف "لابيد" الاتفاق بأنه "صفقة جيدة"، قائلا: "منذ عام 2015 وأنا أتحدث عن ضرورة إقامة علاقات بين (إسرائيل) والدول المجاورة. والإمارات لاعب مهم، وأعتقد أن البحرين، وربما السودان أيضا، سيدعمان هذه المبادرة".

وأضاف زعيم المعارضة البرلمانية في دولة الاحتلال: "لكن بطبيعة الحال الدولة الرئيسية بالنسبة لنا هي السعودية (..) نحاول التفاوض معها من خلال وساطة الولايات المتحدة، وهذا ممكن، لكن ليس في المستقبل القريب".

ولفت "لابيد" إلى أن الاتصالات مع دولة الإمارات والاتفاقيات المحتملة مع دول خليجية أخرى مستقبلا ستمكن "الدولة اليهودية" من بناء جبهة إقليمية معادية لإيران.

والخميس 13 أغسطس/آب أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتفاق الإمارات و(إسرائيل) على تطبيع العلاقات بينهما، واصفا إياه بـ"التاريخي"، وتوقع، في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض في 19 أغسطس/آب، أن تبرم السعودية اتفاقا مع (إسرائيل)، على غرار الإمارات.

وقوبل الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

وبذلك تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاقا مع (إسرائيل)، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يائير لابيد الكنيست

بعد التطبيع.. مواجهة منتظرة بين مستثمري إيران وإسرائيل في الإمارات

واشنطن: بومبيو يزور 4 دول بالشرق الأوسط لتعميق العلاقة مع إسرائيل