صاحب نظرية الوطن الأزرق التركي: فرنسا تصب الزيت على النار  

الأحد 23 أغسطس 2020 05:58 م

اتهم الأدميرال التركي المتقاعد صاحب نظرية "الوطن الأزرق"، "جيم جوردنيز"، فرنسا بصب الزيت على النار، عبر إظهار دعمها العسكري لليونان في مواجهة تركيا في النزاع البحري بين الدولتين الجارتين.

وتنص نظرية الوطن الأزرق، التي ألفها "جوردنيز" (62 عاما) على بسط سيادة تركية على مساحات شاسعة من شرق البحر المتوسط، وهذه النظرية لا تزال مسيطرة على العقيدة البحرية التركية.

وأعرب "جوردنيز" في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، عن غضبه من فرنسا، بعدما نشرت باريس الأسبوع الماضي سفينتين حربيتين وطائرتين من نوع "رافال" لدعم اليونان التي تندّد بعمليات التنقيب التركية عن الغاز في مياهها.

وعلق الأدميرال المتقاعد قائلا: "يهددون تركيا، هل تدركون ذلك؟ (...) سئمت من الهجمات الكلامية اليومية (للرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون".

وحذر "جوردنيز" من مواصلة فرنسا استفزازاتها لتركيا، مؤكد أن ذلك لن يساعد في إرساء السلام ولا الاستقرار، "بل يصبّ مزيداً من الزيت على النار".

وساهم اكتشاف حقول غاز هائلة في شرق المتوسط في السنوات الأخيرة في تأجيج طموحات الدول المطلة وأثار توتراً بين أنقرة وأثينا، العضوين في حلف شمال الأطلسي اللتين تدور بينهما خلافات قديمة.

وفي مؤشر على تقلّب الوضع، تصادمت فرقاطة تركية وسفينة حربية يونانية الأسبوع الماضي في منطقة تطالب أثينا بالسيادة عليها وتنشر فيها تركيا سفناً حربية، وفق ما ذكر مصدر عسكري يوناني.

في هذا الإطار أكد "جوردنيز" أنه "إذا ضغطت اليونان على الزناد، ستكون نهاية الحلف الأطلسي (...) على الدول الأوروبية على تضغط على اليونان كي تتخلى عن بعض المطالبات البحرية".

ودعا الأدميرال إلى الحوار وإلى "التفكير بهدوء" لحل أزمة شرق المتوسط، قائلا: "لن ينتهي هذا النزاع إلا عندما ستجلس اليونان وتركيا على الطاولة نفسها وتتحدثان، من دون تدخل الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة".

أخطاء سياسية

ورغم إشادته بعدة قرارات اتخذها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لكن يعرب "جوردنيز" عن أسفه للعزل شبه الكامل لأنقرة في شرق المتوسط.

ورأى الأدميرال المتقاعد أن قطع العلاقات مع مصر عام 2013، بعد الإطاحة بالرئيس الراحل "محمد مرسي"، كان "خطأ"، كما يعتبر أنه كان ينبغي إحراز "تقدم" في العلاقات الباردة مع (إسرائيل).

صعوبات وطموحات

ورغم الصعوبات السابقة، أكد "جوردنيز" أنه "متفائل" مشيراً إلى "الاهتمام المتزايد للشباب" في المسائل البحرية في تركيا.

كما أكد أنه "يجري الكثير من المقابلات مع ناشطين على منصة يوتيوب".

واعتبر "جوردنيز" أن البحرية التركية هي "الأولى" في شرق المتوسط لذلك ينبغي على تركيا أن تكون أكثر طموحا.

وقال إن "البحر المتوسط لا يشكل سوى 1% من المحيطات والبحار في العالم. يجب أن تذهب تركيا أبعد من نسبة الـ1% هذه".

وأضاف: "البحر الأحمر، بحر العرب، المحيط الأطلسي ينبغي أن يكون لتركيا حضور هناك، كرمز لنفوذ متزايد".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الوطن الأزرق مناورات الوطن الأزرق نظرية الوطن الأزرق التركي غاز شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط حقول شرق المتوسط حقول الغاز شرق المتوسط الطاقة في شرق المتوسط العلاقات التركية الفرنسية

أنقرة: لن نسمح لأي مبادرة تغتصب حقوقنا في الوطن الأزرق

اليونان ولبنان والعراق.. ساحات مواجهة محتدمة بين ماكرون وأردوغان