وزير الأوقاف المصري: صلاة الجمعة ليست واجبة حتى رحيل كورونا

الأحد 23 أغسطس 2020 09:50 م

أفتى وزير الأوقاف المصري، "محمد مختار جمعة" بأنه لا حرج على من صلى صلاة الجمعة ظهرا في منزله في ظل الظروف الراهنة، وأن صلاة الجمعة تكون واجبة على كل مسلم مكلف في حال رفع البلاء بشكل تام وعادت الحياة إلى ما قبل "كورونا".

جاء ذلك خلال حديثه عبر قناة "إكسترا نيوز" الفضائية المصرية، معلقا على قرار الوزارة بعودة صلاة الجمعة جزئيا في المساجد الكبرى في مصر بدءا من 28 أغسطس/آب المقبل.

وقال "جمعة" إن كبار السن والمرضى إذا قاموا بصلاة الجمعة في المنزل لا حرج عليهم، "لو الشخص السليم نوى عدم النزول لصلاة الجمعة لإتاحة فرصة لغيره وعدم التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي فلا حرج على من صلى الجمعة في بيته في ظل الظروف القائمة".

وتابع: "في حال رفع البلاء بشكل تام وعادت الحياة إلى ما قبل كورونا وتخلينا عن الكمامات والتباعد الاجتماعي في هذه الحالة تكون صلاة الجمعة واجبة على كل بالغ عاقل مسلم مكلف".

واعتبر الوزير المصري أنه "في الظرف الراهن ومع الفتح الجزئي وإجراءات التباعد فلا حرج على من صلى الجمعة ظهرا في منزله على الإطلاق والثواب كمن صلى في المسجد طالما كان ينتوي الصلاة في المسجد".

وأشار إلى أن الوزارة دعت المواطنين لعدم التزاحم أثناء صلاة الجمعة بعد عودتها الجمعة المقبلة.

وسبق أن أعلنت الحكومة المصرية الموافقة على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة، ابتداء من 28 أغسطس/آب.

وأشار إلى أن وزارته تعمل على تحديد المساجد التي يسمح لها العمل بدءا من ذلك التاريخ.

ووضعت وزارة الأوقاف 5 ضوابط لذلك الإجراء، بينها الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية، من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة، وإحضار المصلى الشخصي، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق، وغلقها فور انتهاء الصلاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الأوقاف المصرية وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

أول صلاة جمعة في مصر منذ إغلاق المساجد

وزير الأوقاف المصري غاضبا من تزاحم مصلين: مش هافتح المسجد

دعت للصلاة بالمنزل.. الأوقاف المصرية تمنع إقامة التهجد بالمساجد