أول اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع الإماراتي والإسرائيلي

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 07:14 م

أجرى وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع "محمد بن أحمد البواردي"، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا يعد الأول مع وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" تركز على اتفاق التطبيع بين البلدين.

وأعرب الوزيران عن قناعتهما بأن هذا الاتفاق "سيعزز فرص السلام والاستقرار في المنطقة، ويمثل خطوة إيجابية في هذا الاتجاه"، متطلعين إلى "تعزيز قنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية راسخة لما يعود بالخير للبلدين والمنطقة"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وجاء اتصال اليوم بعد أن ذكرت وسائل إعلام عبرية أن الإمارات ألغت الاجتماع المرتقب مع (إسرائيل) والولايات المتحدة؛ بسبب تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" عارض فيها علنا الخطط الخاصة بإبرام صفقة بين واشنطن وأبوظبي لشراء الأخيرة مقاتلات "F-35" الأمريكية.

وذكرت مصادر مطلعة لموقع "إكسيوس" الأمريكي إن الإماراتيين كان لديهم انطباع بعد الإعلان عن اتفاق التطبيع أنه حتى لو كان لدى "نتنياهو" تحفظات على صفقة حصولهم على "F-35" فإنه لن يقوم بالحديث عن ذلك بشكل علني.

وحسب المصادر ذاتها، شعر الإماراتيون بالغضب؛ لأن تصريحات "نتنياهو" تنتهك اتفاق التطبيع والتفاهم بين البلدين، ولأن الأخير أخبر أعضاء حكومته أنه سيثير مخاوفه بشأن صفقة بيع "F-35" للإمارات مع أعضاء الكونجرس الأمريكي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن التطبيع لن يغير معارضة (إسرائيل) طويلة الأمد لبيع طائرات مقاتلة أمريكية من طراز "F-35" إلى الإمارات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين إن (تل أبيب) "تتطلع إلى أن تبقى الجهة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك تلك المقاتلة المتطورة".

وفي هذا الإطار، حذر "جانتس" من امتلاك دول أخرى في المنطقة لـ"F-35"، معتبرا أن ذلك "ليس جيدا لـ(إسرائيل)".

وقال: "ليس من الجيد لـ(إسرائيل) أن تتجول مقاتلة F-35 في أماكن أخرى. علينا التحدث مع الإماراتيين ومع الأمريكيين، والتأكد من التمسك بمصالحنا الأمنية".

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن صفقة بيع مقاتلات "F-35" للإمارات "قيد المراجعة".

وأضاف: "بالطبع لديهم المال ليدفعوا تكاليف ذلك، وهذا جميل لأننا في العديد من الأحيان نبرم صفقات مع دول لا تملك 10 سنتات، ونقول لهم: ما رأيكم بالدفع لاحقا لنا؟".

يذكر أن الإمارات و(إسرائيل) والولايات المتحدة أعلنت، في 13 أغسطس/آب، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين، لتصبح الإمارات ثالث دولة عربية تتوصل إلى هكذا اتفاق مع دولة الاحتلال وتقيم علاقات رسمية معها، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بيني غانتس محمد بن أحمد البواردي

الإثنين.. وفد إسرائيلي يزور الإمارات برفقة كوشنر وكبار مساعدي ترامب

من السعودية للمغرب.. هذه قائمة المرشحين للحاق بقطار التطبيع بعد الإمارات

المرزوقي: التطبيع مع الكيان الصهيوني غير مستغرب من المستبدين

بمشاركة وزيري المالية والاقتصاد.. وفد إماراتي يزور إسرائيل الأسبوع المقبل