سفير سعودي جديد في فرنسا.. هل عادت المياه لمجاريها بين الرياض وباريس؟

الأربعاء 26 أغسطس 2020 09:07 ص

قالت مصادر فرنسية، إن السعودية عينت، أخيرا، سفيرا جديدا لها في العاصمة الفرنسية باريس، بعد فترة من غياب ممثل معين للمملكة هناك، بغرض إظهار الاستياء، بعد توتر العلاقات بين البلدين، إثر عدة ملفات، أبرزها موقف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" المنفتح على إيران.

وكتب الصحفي الفرنسي المعروف "جورج مالبرينو"، عبر "تويتر"، الثلاثاء: "بات للمملكة العربية السعودية أخيرا سفير في فرنسا، وهو فهد الرويلي، يتحدث الفرنسية".

وأضاف: "كان سفير المملكة لدى الدنمارك، تم تعيينه في باريس، حيث ظل المنصب شاغرا لأكثر من سنة ونصف، كعلامة لاستياء الرياض من باريس".

 

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، كشفت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أن العلاقات بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ليست جيدة، وذلك بسبب انفتاح باريس على إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن الانفتاح الفرنسي الإيراني، أزعج المملكة ودفعها لتجميد المساعدات المالية التي كانت قد وعدت بها لتمويل قوات مجموعة دول الساحل الأفريقي الخمس المدعومة من باريس.

وتضم مجموعة الخمس "مالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد وموريتانيا".

ونقلت الصحيفة عن رجل أعمال فرنسي في الرياض قوله إنه "لم يحصل تبادل لزيارات بين مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين منذ أكثر من 8 أشهر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الفرنسية العلاقات الفرنسية السعودية سفير سعودي

ضجة كبيرة.. هل زار بن سلمان فرنسا رغم أزمة الإساءة للنبي؟

لتعزيز مبيعات الأسلحة.. فرنسا تسعى إلى استغلال الخرق في العلاقات الأمريكية السعودية