قادما من البحرين.. بومبيو يلتقي طحنون بن زايد في الإمارات

الأربعاء 26 أغسطس 2020 05:30 م

وصل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى الإمارات الأربعاء، والتقى بمستشار الأمن الوطني الإماراتي "طحنون بن زايد"، قبل اجتماعه المقرر مع وزير الخارجية والتعاون الدولي "عبدالله بن زايد آل نهيان".

ومن المقرر أن يجري "بومبيو" كذلك محادثات مع مسؤولين إماراتيين آخرين.

وتأتى زيارة "بومبيو" إلى أبوظبي بعد فترة وجيزة من الإعلان عن اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي الذي تم بوساطة أمريكية.

وكان "بومبيو" قد أتى من البحرين، وذلك ضمن جولة في الشرق الأوسط شملت أيضا (إسرائيل) والسودان، وتهدف إلى حث الدول العربية على التطبيع.

وقال "بومبيو"، من البحرين، مساء الثلاثاء، إنه من الضروري الاستفادة من زخم الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بشأن تطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات والذي تم الإعلان عنه في 13 أغسطس/آب.

والثلاثاء، بحث وزير الخارجية الأمريكي، في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، اتفاق السلام وتطبيع العلاقات بين الإمارات و(إسرائيل).

وكانت الإمارات قد أعلنت، الثلاثاء، إلغاء اجتماع مرتقب مع (إسرائيل) والولايات المتحدة؛ بسبب تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عارض فيها علنا الخطط الخاصة بإبرام صفقة بين واشنطن وأبوظبي لبيعها مقاتلات أمريكية من نوع "إف-35".

وذكرت مصادر مطلعة لموقع "إكسيوس" الأمريكي أن الإماراتيين كان لديهم انطباع بعد الإعلان عن اتفاق التطبيع أنه حتى لو كان لدى "نتنياهو" تحفظات على صفقة حصولهم على "إف-35" فإنه لن يقوم بالحديث عن ذلك بشكل علني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحاجة ملحة.. بومبيو يدعو إلى وحدة الخليج لمواجهة إيران

بومبيو وبن زايد يبحثان اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

بومبيو: تطبيع الإمارات أهم خطوة تجاه السلام منذ ربع قرن

حاملا رسالة التطبيع.. بومبيو يصل إلى سلطنة عمان