بعد أردوغان.. ترامب يتصل برئيس وزراء اليونان ويطلب منه التهدئة مع تركيا

الخميس 27 أغسطس 2020 04:23 ص

بعد مكالمة جمعته مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أجرى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، حسبما أفاد بيان للبيت الأبيض، الخميس (الأربعاء بتوقيت واشنطن).

وأشار البيت الأبيض، في البيان، إلى أن "ترامب" أعرب عن قلقه إزاء التوترات الأخيرة بين اليونان وتركيا، داعيا الشريكين في حلف الناتو للحوار.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "جود ديري"، إن "ترامب" شدد، خلال المكالمة مع "ميتسوتاكيس"، على أن الحوار "هو الطريق الوحيد لتسوية الخلافات" بين أثينا وأنقرة.

وأضاف المتحدث أن الزعيمين بحثا أيضا بعض المسائل الثنائية والإقليمية.

وجاء اتصال "ترامب" و "ميتسوتاكيس"، بعد ساعات قليلة من اتصال مماثل جمع الرئيس الأمريكي بنظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، أكد خلال الأخير أن تركيا لم تكن الطرف الذي يخلق حالة من عدم الاستقرار في شرق المتوسط.

وشدد "أردوغان" على أن أنقرة أثبتت دعمها الحوار وخفض التصعيد في شرق المتوسط عبر إقدامها على خطوات ملموسة.

ويأتي الاتصال أيضا مع تسارع وتيرة التوتر في شرقي المتوسط، بعد الإعلان عن مناورات عسكرية بين اليونان قبرص وإيطاليا وفرنسا في منطقة قريبة للغاية من تواجد سفينة التنفيب التركية "عروج رئيس"، مما دفع تركيا إلى التوعد برد ثقيل، حال تضررت سفينتها أو هوجمت.

وأرسلت تركيا منذ العاشر من أغسطس/آب إلى سفينة "عروج ريس" للرصد الزلزالي ترافقها قوة عسكرية إلى منطقة تطالب أثينا بالسيادة عليها، ما أثار غضب اليونان التي نشرت، في المقابل، سفنا حربية بالمنطقة، وزادت فرنسا من تأزيم الموقف بإرسالها قطعا عسكرية أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية العلاقات الأمريكية اليونانية شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط

تركيا لليونان: سنسعد باستضافتكم لكن ردنا معروف إذا انتهكتم حدودنا

حزب يوناني: محاولات عزل أردوغان بالعقوبات أضغاث أحلام