بالذخيرة الحية.. مناورات تركية في المتوسط الشهر المقبل

الخميس 27 أغسطس 2020 11:33 ص

أعلنت وزارة الدفاع التركية، إنذارا بحريا جديدا شرق المتوسط لإجراء تدريبات بالذخيرة الحية يومي 1-2 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بالتزامن مع توتر متصاعد بين أنقرة وأثينا في تلك المنطقة.

وقال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن "جميع فاعليات الجمهورية التركية وقواتها المسلحة تستند إلى أسس مبدئية وتنفذ بحزم".

وشدد على أن وزارة الدفاع تتولى حماية أنشطة وزارة الطاقة شرق المتوسط.

وشدد على أن "مصر خسرت من اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اليونان وتفاصيل الاتفاق مرعبة".

وتابع: "ملتزمون بالقانون الدولي فيما يتعلق بدول الجوار خاصة اليونان ونرفض أي تصريحات فيها تهديد".

وأكد: "ليس لدينا أطماع بأراضي أي دولة، لكن لن نسمح بتهديد أي طرف لأراضينا"، مضيفا: "مصممون على حماية حقوقنا شرق البحر المتوسط".

والأربعاء، نشرت وزارة الدفاع التركية، صورا تظهر تدريبات عسكرية لسفينتين حربيتين تركيتين، مع مدمّرة أمريكية في شرق المتوسط.

ويجري الجيشان التركي واليوناني مناورات منفصلة في منطقة شرق المتوسط، وينظر إليها  باعتبارها استعراضا للقوة بين الطرفين، إذ تتبادل أنقرة وأثينا الانتقادات اللاذعة بشأن حقوق التنقيب عن المواد الهيدروكربونية قبالة السواحل البحرية.

ودفع ذلك الاتحاد الأوروبي ودولا أخرى قريبة للدخول في النزاع والذي شمل في وقت سابق من هذا الشهر اصطداما خفيفا بين فرقاطتين تركية ويونانية.

والثلاثاء، حذرت تركيا اليونان من تصعيد التوترات وإلا فإنها لن تتردد "في فعل ما يلزم"، مشيرة في الوقت ذاته إلى رغبتها في حل الأمر من خلال الحوار والدبلوماسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مناورات عسكرية مناورات عسكرية تركية شرق المتوسط

تركيا تنشر صورا لـتدريبات عسكرية مع مدمرة أمريكية شرق المتوسط