الكاظمي لبن فرحان: السعودية شريك حقيقي للعراق

الخميس 27 أغسطس 2020 05:41 م

قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، الخميس، إنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، التحديات المشتركة، فيما أكد الأخير أن السعودية شريك حقيقي للعراق.

ووصل "بن فرحان" إلى العاصمة بغداد في وقت سابق اليوم، ومن المقرر أن يلتقي أيضا نظيره العراقي "فؤاد حسين".

وفي تصريح صحفي؛ قال وزير الخارجية السعودي بعد اللقاء: "تجمعنا مع العراق روابط عميقة وراسخة.. بحثت مع رئيس الوزراء العراقي التحديات المشتركة للبلدين"، وفق فضائية "العربية" السعودية.

وأضاف أن "المملكة تنظر بعين الحرص والاهتمام إلى علاقاتها مع العراق، كما تتطلع إلى تعزيز وتوطيد التعاون المشترك، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين".

وأوضح أن "المملكة تتطلع إلى زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي أن المملكة العربية السعودية شريك حقيقي للعراق، وأن العراق يتطلع إلى بناء علاقات متميزة تستند إلى الإرث العميق للروابط التاريخية التي تجمعهما، وبما يحقق مستقبلا أفضل للبلدين.

ودعا "الكاظمي"، إلى "أهمية تفعيل مقررات اللجنة التنسيقية بين والسعودية والسعودية، وبما يؤمّن مصالح شعبي البلدين الشقيقين".من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي

وبحث "الكاظمي" مع الوفد السعودي التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتحقيق التوازن في الإنتاج النفطي، بالشكل الذي يخفف العبء الاقتصادي عن العراق وكذلك العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، فضلا عن بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تسعى فيه كل من بغداد والرياض، لتعزيز التعاون المشترك، خاصة فيما يتعلق بمجال الطاقة، لما يشهده العراق من النقص الحاصل بالكهرباء خاصة.

وبالتزامن مع هذه الزيارة، ترأس وزير التخطيط العراقي "خالد بتال النجم"، الخميس، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية والإغاثة، المنبثقة عن المجلس التنسيقي العراقي - السعودي.

واستعرض الوزير، في مستهل الاجتماع النتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارة الوفد العراقي إلى السعودية مؤخرا.

وأضاف: "لدى الجانب السعودي، رغبة كبيرة في فتح آفاق واسعة من التعاون مع العراق، في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية، والخدمية".

والأسبوع الماضي، استقبل وزير الخارجية العراقي، في مكتبه ببغداد، السفير السعودي لدى العراق "عبدالعزيز الشمري".

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسُبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين.

وكان من المقرر أن يجري رئيس الوزراء العراقي، زيارة للرياض، الشهر الماضي، غير أنها تأجلت بعد دخول الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى المستشفى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية السعودي وزير الخارجية السعودية

السعودية والعراق يؤكدان التزامهما بخفض إنتاج النفط

السعودية والعراق يتفقان على التعاون في 4 مجالات