ميكروفون مفتوح بالخطأ يكشف كواليس خلاف تركيا واليونان بالمتوسط

الخميس 27 أغسطس 2020 06:11 م

كشفت وزيرة الدفاع الألمانية "أنيجريت كرامب كارينباور"، عن طريق الخطأ، معلومات غير معلنة للرأي العام، حول النزاع التركي اليوناني القائم في شرقي البحر المتوسط.

جاء ذلك خلال اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، حيث نسيت الوزيرة الألمانية، الميكروفون الخاص بها متصلاً، لتواصل الحديث في الكواليس مع مسؤول أوروبي آخر.

وخلال الاجتماع الذي عقد في برلين، ردت "أنيجريت" على سؤال من قبل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، حول مدى نجاح المحادثات بين البلدين (تركيا واليونان)، لكن الوزيرة الألمانية فيما يبدو لم تكن على علم بأن الميكروفون الخاص بها لا يزال متصلًا، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

ونتيجة هذا الخطأ، كشفت "أنيجريت" لجميع الحضور بما في ذلك الصحفيين عن ردها، الذي جاء فيه: "الموقف صعب، أكثر سلاسة قليلًا من الجانب اليوناني، لكنه صعب للغاية من الجانب التركي".

ليرد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عليها بالقول إن "الأتراك مستاؤون للغاية، ويشعرون أن اليونانيين لا يمكن الاعتماد عليهم".

وتصاعدت حدة التوتر بين تركيا واليونان منذ أن أرسلت أنقرة سفينة المسح "أوروج ريس" إلى مياه جرفها القاري شرقي المتوسط، هذا الشهر في خطوة وصفتها أثينا بأنها "غير قانونية."

وتواصل اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الشطر الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة، فيما يخص مناطق الصلاحية البحرية شرقي المتوسط.

ويترافق مع ذلك عدم تعامل تلك الدول بإيجابية مع عرض تركيا التفاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط، وبحر إيجة، وإنجاز حلول عادلة للمشاكل.

وتؤكد تركيا موقفها الحازم حيال اتخاذ تدابيرها ضد الخطوات الأحادية، وفي هذا الإطار، تجري أنشطة مسح وتنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط في جرفها القاري، وفي المناطق المرخصة لجمهورية شمال قبرص التركية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز شرق المتوسط شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط

تركيا لليونان: سنسعد باستضافتكم لكن ردنا معروف إذا انتهكتم حدودنا

بسبب تركيا واليونان.. الناتو يدرس آلية لتجنب الصدامات بالمتوسط

تركيا هددت بإسقاطها.. 9 طائرات عسكرية إماراتية تصل اليونان

التوتر يتصاعد.. تلفزيون تركيا يعيد بث الهجوم الكبير على اليونان (فيديو)

نجل أربكان يؤيد سياسات أردوغان حيال شرقي المتوسط

أردوغان يتوعد اليونان برد تستحقه على الأرض