مع تصاعد التوتر بالمتوسط.. أردوغان: سنحمي مصالحنا في كل زمان ومكان

الجمعة 28 أغسطس 2020 09:11 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، إن بلاده ستواصل حماية حقوقها ومصالحها في كل زمان ومكان، مؤكدا أن تركيا تؤيد حلا "عادلا" لدول شرق المتوسط.

وشدد خلال اتصال هاتفي أجراه مع الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبرج"، أن بلاده تؤيد حلا "عادلا" يعود بالفائدة على دول شرق المتوسط كافة.

وطالب "أردوغان" حلف "الناتو" تحمل مسؤوليات الخطوات "الأحادية التي تتجاهل القانون الدولي وتضر بالسلام الإقليمي".

وتشهد منطقة البحر الأبيض المتوسط توترا كبيرا بين اليونان وتركيا بسبب خلافات حول الحدود البحرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

والخميس، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، إن الحلف ينظر في كيفية تجنب الصدامات العرضية في شرق المتوسط، ويؤيد الجهود الألمانية لنزع فتيل الخلاف المتفاقم بين تركيا واليونان هناك.

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني التركية، الأربعاء، مشاركة قواتها في تدريبات مع البحرية الأمريكية التي وصفتها بـ"قوات حليفة" شرقي البحر الأبيض المتوسط، في الوقت الذي احتشدت فيه سفن بحرية أوروبية لإجراء مناورات مشتركة بنفس المنطقة.

من جانبها، أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، مشاركة بلادها في مناورة عسكرية بشرق البحر المتوسط إلى جانب قبرص واليونان وإيطاليا، وشددت على "ضرورة ألا تكون منطقة شرق المتوسط ملعبًا لطموحات البعض لأنها مساحة مشتركة".

وكثفت تركيا مؤخرا، من عمليات التنقيب عن موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، بعد أن أعلنت عزمها مؤخرا إرسال سفينة ثالثة إلى هناك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط

وزيرا دفاع تركيا وبريطانيا يبحثان أزمتي شرق المتوسط وليبيا

تركيا تنشر فيديو لاعتراضها مقاتلات يونانية فوق المتوسط

ماكرون: نرغب في حوار إيجابي مع تركيا لكن بشروط مسبقة

الوطن الأزرق.. هكذا تغيرت الاستراتيجية العسكرية التركية في شرق المتوسط

تركيا ترد على ماكرون: لا خطوط حمراء أمامنا بشرقي المتوسط