رايتس ووتش تطالب الأردن بالإفراج عن رسام كاريكاتير انتقد الإمارات

السبت 29 أغسطس 2020 06:40 ص

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الجمعة، السلطات الأردنية بالإفراج "الفوري" عن رسام الكاريكاتير "عماد حجاج"، وإسقاط التهم "التعسفية" عنه.

جاء ذلك في بيان نشرته المنظمة الحقوقية على موقعها، قالت فيه إن "اعتقال حجاج مساء الأربعاء جاء لنشره رسم كاريكاتوري ساخر عن الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي".

ونقلت المنظمة عن "جو ستورك"، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قوله إن "وصف الرسوم الكاريكاتورية الساخرة بأنها جريمة إرهابية يؤكد فقط أن الأردن يعتزم تكميم أفواه المواطنين الذين يتحدثون بحرية".

ولفت إلى أن "هذا الاعتقال يبعث برسالة مفادها أن السلطات الأردنية تفضل انتهاك حقوق مواطنيها على المخاطرة بالإساءة إلى مشاعر زعيم خليجي (في إشارة لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد)".

والأربعاء الماضي، اعتقلت السلطات الأردنية رسام الكاريكاتير "عماد حجاج"، قبل أن يحيله مدعي عام عمان "رامي الطراونة" إلى محكمة أمن الدولة.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لمركز حماية وحرية الصحفيين (غير حكومي) "نضال منصور" إن "حجاج" لم يمثل أمام المدعي العام وتم تحويله إلى محكمة أمن الدولة، داعيا للإفراج الفوري عنه لأن التوقيف عقوبة مسبقة.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي رسما كاريكاتوريا لحجاج نشر في صحيفة "العربي الجديد" (مقرها لندن) الأربعاء، سخر فيه من موقف الإمارات وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" بعد رفض (إسرائيل) بيع واشنطن طائرات "إف-35" لأبوظبي بعد أسبوعين على تطبيع العلاقات بين الأخيرة و(تل أبيب).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عماد حجاج التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي رسام كاريكاتير كاريكاتير

السلطات الأردنية تخلي سبيل رسام كاريكاتير انتقد تطبيع الإمارات