خيال "اللمبي 8 جيجا" يتحقق.. شريحة تمنح الذكاء بزرعها في البشر

السبت 29 أغسطس 2020 09:14 ص

على غرار الفيلم المصري "اللمبي 8 جيجا"، كشفت شركة أمريكية متخصصة في علوم الأعصاب، الجمعة، عن تمكنها من زرع شريحة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية في دماغ خنزير منذ شهرين، زاعمة أنها تشفي من الأمراض وتمنح الذكاء الخارق.

وتهدف شركة "نيورالينك" الناشئة التابعة للملياردير الأمريكي "إيلون ماسك" إلى زراعة وصلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في المخ لعلاج الكثير من الأمراض، حسب رويترز.

"ماسك" قال إن الشريحة يمكنها أن "تحل بشكل فعلي تلك المشكلات"، مشيرا في هذا الصدد إلى أمراض مثل فقدان الذاكرة، وفقدان السمع، والاكتئاب، والأرق، واضطراب القلق، والإدمان، والسكتات الدماغية، والشلل بكل أنواعه، ونوبات الصرع.

ويمكن التحكم في الشريحة من خلال تطبيق على الهاتف، وتعمل الشركة الآن على نظم حماية عالي لتمنع أي شخص من اختراق المعلومات المخزنة على قاعدة البيانات الشخصية للشريحة.

وقال "ماسك"، خلال عرض تقديمي لشركة "نيورالينك" في يوليو/تموز 2019، إن الشركة تهدف إلى الحصول على الموافقة التنظيمية لزرع شريحتها المبتكرة في بشر بحلول نهاية هذا العام.

وقد حصلت الشركة بالفعل هذا العام على موافقة نهائية من "إدارة الغذاء والدواء"، وستبدأ قريبا في التجارب البشرية.

ويبلغ قطر جهاز الاستشعار 8 مليمترات تقريبا أو أصغر من طرف الأصبع ويتم زرعه في الجمجمة وتوصيله بأسلاك صغيرة.

وبمساعدة روبوت متطور يتم زرع خيوط مرنة أو أسلاك أدق من شعر الإنسان في المناطق المسؤولة عن وظائف الحركة والإحساس في الدماغ بينما يكون المتلقي تحت التخدير الموضعي فقط. وقال "ماسك" إنه يمكن إزالة هذا الجهاز بسهولة.

وقال خبراء علم الأعصاب إنه على الرغم من أن مهمة "نيورالينك" لقراءة وتحفيز نشاط الدماغ لدى البشر ممكنة، إلا أن الجدول الزمني للشركة يبدو مفرطًا في الطموح.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

شريحة ذكية