استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. انتكاسة وبائية

السبت 29 أغسطس 2020 10:26 ص

انتكاسة وبائية

لا نعرف كم ستطول الانتكاسة ومتى سنسيطر عليها لكن علينا العمل بقوة لمحاصرة الوباء وهنا تتقاطع الجهود الرسمية مع الشعبية.

لا بد من آليات جديدة وتفكير مختلف واستعدادات حقيقية لاستقبال مزيد من الإصابات والعزل المنزلي قد يكون خيارنا القادم.

انتكاسة وبائية مفاجئة أو متوقعة تحتاج إسقاطات حقيقية لمفاهيم التوازن الضروري بين الصحي والاقتصادي وهنا المهارة والاحترافية.

نحتاج لتعاون المواطنين فلا يمكن استمرار الاهمال وعدم الاكتراث بالمرحلة القادمة و لا يكفي التشديد على السلوكيات.. مطلوب تعاون طوعي وحذر ووقاية.

*     *     *

حجم الاصابات بفيروس الكورونا في الاردن بات متسارعا بشكل لافت، مما يضعنا امام مرحلة جديدة وصعبة تحتاج الى خطة مختلفة عما كان سابقا.

السبب معبر جابر، تلك الثغرة التي غفلت الحكومة عنها فأوصلتنا الى انتكاسة وبائية كان بالإمكان تفاديها او التقليل من زخمها الذي نراه الى الآن.

الدولة اما معضلة كبيرة لم تتوقعها، لكنها بالمقابل تحاول التعامل مع الانتكاسة بطريقة مختلفة عن تلك التي تعاملت بها في بدايات انتشار الوباء عالميا.

هناك رغبة في اروقة الدولة ان يتم التعامل مع الوباء على قاعدة "المياومة والتجزئة"؛ بمعنى عدم الذهاب لتعطيل الحياة والغلق الكامل، والاكتفاء بإغلاقات محدودة لمحاصرة المرض.

لابد من آليات جديدة، لابد من تفكير مختلف، ونحتاج الى استعدادات حقيقية لاستقبال المزيد من الاصابات، وبتقديري ان العزل المنزلي الاجباري قد يكون خيارنا القادم.

نحتاج لتعاون من المواطنين، فالاهمال وعدم الاكتراث لا يمكن ان يستمرا في المرحلة القادمة، كما ان التشديد على السلوكيات لا يكفي، فما نحتاجه تعاون طوعي من الناس يقوم على اسس من الحذر والوقاية.

انها انتكاسة وبائية سواء كانت مفاجئة أم متوقعة، تحتاج الى إسقاطات حقيقية لمفاهيم التوازن الضروري بين الصحي والاقتصادي، وهنا تكمن المهارة والاحترافية.

لا نعرف كم ستطول الانتكاسة ومتى سنسيطر عليها، لكن ما نعرفه ان علينا ان نعمل بقوة على محاصرة الوباء، وهنا تتقاطع الجهود الرسمية مع الشعبية لمواجهة كل ذلك.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية

لوضع أولويات المرحلة.. نخبة الأردن تطالب الملك بإطلاق حوار وطني