السبت 29 أغسطس 2020 01:38 م

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات في قطر، إجراءات إعادة تشغيل وسائل النقل العام يوم الثلاثاء المقبل.

يأتي ذلك ضمن تنفيذ الجزء الأول للمرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنه اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل، سيُسمَح لمشغّلي وسائل النقل العام (الحافلات والمترو) استئناف أنشطتهم بما لا تتجاوز نسبة الإشغال 30% من الطاقة الاستيعابية لهذه الوسائل، وفقا لأوقات التشغيل المتبعة سابقاً قبل إعلان وقفها في ضوء تنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة، مع تقييم الوضع أسبوعياً.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام الجهات المشغلة لوسائل النقل العام الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة.

كما شددت على ضرورة خضوع جميع العاملين في وسائل النقل العام والمحطات لاختبار فيروس كورونا، والتأكد من أن نتائج الفحص سلبية قبل السماح لهم بمزاولة أعمالهم.

بالإضافة إلى قياس درجة حرارتهم بنحو يومي ومستمر، وعزل كل من تظهر عليه أعراض الإصابة، وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، فضلاً عن تدريب الموظفين على تطبيق التدابير الاحترازية اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

وأكدت الوزارة ضرورة توفير مشرفين "ضباط امتثال" من قبل الجهات المشغلة بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية المحددة في الحافلات والمترو والمحطات، تكون مسؤوليتهم التأكد من الامتثال للإجراءات والتدابير الاحترازية وضمان تنفيذها من قبل مستخدمي وسائل النقل العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات