كورونا قد يقتل 85 ألف بريطاني خلال الشتاء (وثيقة)

السبت 29 أغسطس 2020 06:33 م

لا تستبعد بريطانيا، مقتل 85 ألف شخص في حالة حدوث موجة ثانية من فيروس "كورونا" المستجد هذا الشتاء، وفق وثيقة حكومية، تم تسريبها، غير أن بعض المختصين انتقدوا النموذج المعتمد في إنجاز الوثيقة، وقالوا إنه قديم بالفعل.

الوثيقة، التي أعدتها مجموعة "سيج" (Sage) الاستشارية العلمية للحكومة، تهدف إلى مساعدة الخدمة الصحية الوطنية البريطانية (NHS) والسلطات المحلية، في تخطيط الخدمات، مثل أماكن حفظ الجثث وخدمات الدفن، لأشهر الشتاء المقبلة.

وتقول في بنودها إنها تضع "سيناريو وليس تنبؤا"، وتشكل الأرقام التي أوردها أسوأ سيناريو معقول، بالاعتماد على بيانات تخضع لـ"قدر كبير من عدم اليقين".

ويحاول النموذج، الذي يستند إليه التقرير، حساب الوفيات الزائدة في إنجلترا وويلز، بين يوليو/تموز 2020 ومارس/آذار 2021، وتم تعديله ليأخذ في الحسبان الأشخاص الذين كان من المتوقع أن يموتوا بسبب أمراض أخرى.

وقال التقرير إنه في إنجلترا وويلز، قد يكون هناك 81 ألف حالة وفاة زائدة بسبب "كورونا"، وفي أسكتلندا يمكن أن يكون هناك 2600 حالة وفاة، و1900 في إيرلندا الشمالية.

ويقر التقرير بأن بياناته مشوبة بعدم اليقين، لكنه يشير إلى أنه يمكن إعادة فرض القيود، على سبيل المثال في ما يتعلق بالاحتكاك بين أناس من منازل مختلفة، لكن المدارس ستظل مفتوحة. وستبقى هذه الإجراءات سارية حتى آذار/مارس 2021.

كما انقتد بعض المتخصصين النموذج المستخدم بالتقرير، ويعتقدون أن بعض الافتراضات خاطئة، وأن النموذج غير مفيد نظرا لاتساع نطاق السيناريوهات المحتملة.

وقال البروفيسور "كارل هينجان"، من جامعة أكسفورد، إن بعض الافتراضات الواردة في النموذج كانت "غير قابلة للتصديق"، وإن التقرير يفترض "أننا لم نتعلم شيئا من الموجة الأولى من هذا المرض".

من جانبه، قال وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك"، السبت، إنه لا يستبعد فرض قيود جديدة في حالة حدوث موجة ثانية من الفيروس.

وأوضح الوزير لصحيفة "ذي تايمز"، أنه "في حال ازدادت الإصابات من جديد، سنضطر إلى اللجوء لعمليات إغلاق محلية واسعة للغاية أو اتخاذ إجراءات إضافية على المستوى الوطني. نحن لا نستبعد ذلك، حتى وإن كنا لا نريد أن نرى ذلك".

واعتبر أنه "يمكن تجنب" موجة ثانية لكن ذلك "ليس سهلاً".

وقال: "إن أسوأ سيناريو يمكن تصوره على نحو معقول هو: موسم إنفلونزا سيء وزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وقضاء الناس وقتًا أطول داخل منازلهم".

وسجلت المملكة المتحدة وهي الدولة الأوروبية الأكثر تضرراً بسبب الوباء ما يقرب من 41500 وفاة من بين أكثر من 331 ألف حالة إيجابية. وتقرر كل من إنكلترا واسكتلندا إجراءاتها الخاصة للتعامل مع الوباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفيات كورونا مكافحة كورونا كورونا تخفيف قيود كورونا جائحة كورونا

للمرة الأولى.. الدين العام البريطاني يتجاوز ألفي مليار جنيه بسبب كورونا

أمريكا.. إصابات كورونا تتجاوز 6 ملايين وظهور بؤر جديدة للتفشي