بـ491 ألف دولار.. بيع أغلى خروف في مزاد علني باسكتلندا

الأحد 30 أغسطس 2020 10:32 ص

حطم خروف من سلالة تيكسل Texel رقماً قياسياً فأصبح الأغلى في العالم بعد أن بيع بنحو 368 ألف جنيه إسترليني (نحو 491 ألف دولار) في مزادٍ علني في اسكتلندا.

وجمع الخروف الذي أُطلق عليه اسم "دابل دايموند" Double Diamond (الألماسة المزدوجة) ما يناهز 350 "ألف غينيا" وهي عملة بريطانية قديمة (367 ألف و500 جنيه إسترليني)، الخميس، ضمن الفعاليات الوطنية لمزاد تيكسل (الخاص بسوق المواشي والمزارعين) Scottish National Texel Sale في لانارك في اسكتلندا.

وافتتح المزاد بطلب 10 آلاف و500 جنيه إسترليني (21 ألفا و200 دولار) مقابل الخروف قبل أن يرتفع سعره بشكلٍ جنوني وسط منافسة شرسة بين مختلف الجمعيات.

ورسى المزاد في النهاية لصالح شراكة بين 3 مشترين (شاركوا في المزاد) بتسجيل "رقم قياسي بريطاني وعالمي جديد لأعلى سعر لخروف" بحسب بيانٍ ورد على الموقع الرسمي لجمعية خروف تيكسل Texel Sheep Society.

يُشار إلى أن الخروف "دابل دايموند" الذي باعه "تشارلي بودين" من شيشاير وُلد بالتخصيب الاصطناعي.

وفي هذا السياق، أشار متحدث باسم الجمعية لصحيفة "الإندبندنت" إلى أن "الخروف المولود بالتخصيب الاصطناعي هو نتيجة نقل الجنين (بشكلٍ يشبه التلقيح الاصطناعي) في المواشي، وفيه تُلقح أنثى الحيوان مخبرياً، ومن ثم يُستخرج الجنين منها بعد ستة أيام ووضعه في رحم أم بديلة".

وأضاف قائلاً إن "هذه الطريقة تستخدم لزيادة التطور الجيني ضمن القطيع من خلال زيادة عدد النسل من أفضل الحيوانات في هذا القطيع".

ومن الجدير ذكره، أن الرقم القياسي الذي دُفع مقابل خروف كان 231 ألف جنيه إسترليني (308 ألف دولار) أُنفق في أغسطس/آب عام 2009 على نعجة تيكسل بالغة من العمر 8 أشهر في لانارك الاسكتلندية أيضاً.

وفي المزاد الذي أُقيم الخميس الماضي، بيع 19 خروفاً بسعرٍ تخطى 10 آلاف و500 جنيه إسترليني وجمع ثاني أغلى خروف في ذلك اليوم مبلغاً وقدره 65 ألف غينيا (68 ألفا و250 جنيه إسترليني).

وفي هذا الإطار، لا تزال غالبية المواشي التي تطرح بالمزاد تباع بالغينيا وهي عملة تساوي كل وحدة منها ما يقارب 1.05 جنيه إسترليني (1.40 دولارا).

وتحظى سلالة أغنام تيكسل التي تتحدر من جزيرة تيكسل في هولندا بشعبية واسعة في أوساط المزارعين البريطانيين بسبب جودة لحمها المميز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خروف

تركيا.. كبش "وفي" يقطع 30 كم ليعود لبائعه بعد 5 أيام