أمنستي: الخضري ومعتقلون فلسطينيون يتعرضون لانتهاكات جسيمة بالسعودية

الأحد 30 أغسطس 2020 04:40 م

أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي) أن القيادي الفلسطيني "محمد الخضري" (81 عاما) ونجله "هاني"، المعتقلان منذ أكثر من عام في السعودية، محرومان من الاتصال بمحام، ويتعرضان لانتهاكات جسيمة في إطار حملة قمعية تشنها سلطات المملكة.

وأكدت المنظمة، في بيان، أن الرجلين يتعرضان لانتهاكات جسيمة لحقوقهما الإنسانية، بما في ذلك تعرضهما لـ "الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي في الحبس الانفرادي"، مشيرة إلى مخاوف جدية بشأن صحة "الخضري" المُصاب بمرض السرطان.

ودعت "أمنستي" العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى ضمان الإفراج عن "الخضري" فورا دون قيد أو شرط، وأكدت على ضرورة توفير الحماية له، ومنحه الرعاية الطبية المناسبة على الفور.

و"الخضري" معتقل حاليا في سجن الحائر بالرياض، فيما يُعتقل نجله في سجن ذهبان قرب جدة، بعد اعتقالهما بشكل تعسفي في الرابع من أبريل/نيسان 2019، وهو طبيب وسياسي متقاعد يقيم في السعودية، منذ ما يقرب من 30 عاما، وكان يشغل منصب ممثل حركة حماس في المملكة.

ومثل القيادي الفلسطيني في محاكمة جماعية أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بـ "مكافحة الإرهاب" في السعودية، وذلك على خلفية تهم "ملفقة" حسب توصيف أمنستي.

وفي السياق، ذكر حساب معتقلي الرأي على "تويتر"، الذي يتابع ملف المعتقلين في السجون السعودية، أنه سيتم تقديم "الخضري" وعدد من الشخصيات الفلسطينية والأردنية للمحاكمات في المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض الشهر المقبل، بتهمة دعم كيان إرهابي، ويقصد به دعم "المقاومة" الفلسطينية.

وكانت حماس قد أعلنت عن اعتقال "الخضري" بعد 4 أشهر من إخفائه قسريا، وتركت الباب مواربا أمام الوساطات التي فشلت في دفع السعودية لإطلاق سراحه، لتعلن لاحقا عن استهجانها من قيام جهاز مباحث أمن الدولة السعودي باعتقال "الخضري" دون أي مبرر ضمن حملة شملت العديد من الفلسطينيين المقيمين في المملكة.

وكان رئيس الدائرة الإعلامية في حماس بالخارج "رأفت مرة"، قد أعرب عن تخوفه بشكل كبير على صحة المعتقلين الفلسطينيين في السعودية بسبب انتشار وباء كورونا، ولفت إلى أن الحركة وجهت رسائل للسلطات السعودية مباشرة وعبر عدة قنوات أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة العفو الدولية حركة حماس

حقوقي أردني يؤكد الإفراج عن فلسطيني معتقل بالسعودية

مصادر: السعودية تسرع محاكمات المعتقلين الفلسطينيين.. وتوقعات بانفراجة قريبة

السعودية تؤجل الحكم على معتقلين فلسطينيين وأردنيين 4 أشهر