أمرت باعتقال مالكها.. السلطات العراقية تغلق قناة بثت أغان في عاشوراء

الاثنين 31 أغسطس 2020 02:48 م

أغلقت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، قناة "دجلة طرب"؛ لبثها أغان خلال ذكرى عاشوراء، السبت الماضي.

وأرجعت الهيئة، في بيان، قرارها، إلى حماية المجتمع من كل ما يؤثر على وحدته وتماسكه.

وتعهد البيان بردع ووقف أي خطاب أو سلوك يمس عقائد ومشاعر مكونات المجتمع، وفقا لقواعد لائحة البث الإعلامي المعمول بها.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في العاصمة بغداد، الإثنين، مذكرة اعتقال بحق مالك القناة "جمال الكربولي"، وفق وسائل إعلام محلية.

وقالت المحكمة في بيان: "بناءً على شكوى تقدم بها عدد من المحامين أمام محكمة تحقيق الرصافة بخصوص تعمد الاساءة الى شعائر إحدى الطوائف الدينية في العراق (الشيعة) وبحسب نص المادة (372/1) من قانون العقوبات العراقي، فقد قررت المحكمة إصدار مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي".

وكانت قناة "دجلة" قد قدمت اعتذارا عن بث محطتها "دجلة طرب" لبرامج موسيقية في يوم عاشوراء، وقالت إن "ما حدث لم يكن مقصوداً".

و"الكربولي" سياسي ورجل أعمال كان رئيسا للصليب الأحمر العراقي وهو مؤسس الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية "الحل" إحدى الحركات السياسية السنية في العراق.

ويحي المسلمون، في يوم العاشر من محرم بالتقويم الهجري، يوم عاشوراء، مع وجود اختلاف كبير بين السنة والشيعة، فعند عموم أهل السنة فإن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّا الله فيه النبي موسى ومن معه من "بني إسرائيل" من قوم فرعون حيث فلق النبي بعصاه البحر وتمكن من الفرار بينما غرق فرعون وجنوده، ويقوم أهل السنة بصيام هذا اليوم كإحياء للسنة النبوية.

أما بالنسبة للشيعة فهو ذكرى مقتل الإمام "الحسين"، حفيد النبي "محمد صلى الله عليه وسلم"من ابنته "فاطمة"، الذي لقي حتفه سنة 680 ميلادية، في صراع على السلطة، ويحيون هذا اليوم بمظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتله أثناء ثورته ضد الحاكم الأموي آنذاك "يزيد بن معاوية"، وفي تلك المشاهد، ينشد الآلاف من الشيعة أناشيد دينية تأبينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عاشوراء دجلة طرب جمال الكربولي

رغم مخاطر كورونا.. الآلاف يحيون ذكرى عاشوراء في كربلاء