استكمالا لحملته ضد تركيا.. ماكرون يزور العراق الأربعاء

الاثنين 31 أغسطس 2020 05:09 م

كشفت مصادر حكومية عراقية، الإثنين، أن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" سيقوم بأول زيارة رسمية له إلى العراق، الأربعاء المقبل، في وقت تكثف فيه باريس من دبلوماسيتها الضاغطة إقليميا ضد تركيا.

وأوضحت المصادر أن "ماكرون" سيلتقي رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" والرئيس "برهم صالح"، وسيجري محادثات مع سياسيين فاعلين، بينهم مسؤولون بإقليم كردستان العراق، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وستركز زيارة "ماكرون"، بحسب المصادر، على تعزيز "السيادة العراقية"، في ظل اتجاه "الكاظمي" للسير ببغداد على طريق مستقل بعيدا عن المواجهة بين حليفتيها واشنطن وطهران.

وكانت وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورنس بارلي" قد زارت العراق في 27   أغسطس/آب، والتقت مسؤولين في بغداد وإقليم كردستان.

وعلى عكس معظم المسؤولين الأجانب الذين يزورون العراق، لن يلتقي "ماكرون" السياسيين الأكراد في أربيل، وبدلا عن ذلك سيأتي قادة أكراد العراق لمقابلته في بغداد، بحسب المصادر العراقية نفسها.

وبذلك يستكمل "ماكرون" حملة دبلوماسية موجهة بالأساس ضد النفوذ التركي المتنامي إقليميا، خاصة في ظل توتر الأجواء بين أنقرة وبغداد على خلفية عمليات "مخلب النمر" العسكرية، التي يجريها الجيش التركي داخل عمق الأراضي العراقية، وتحديدا في إقليم كردستان ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة كمنظمة إرهابية.

وأسفرت إحدى هذه العمليات في 11 أغسطس/آب عن مقتل عنصرين من حرس الحدود العراقي، ما دفع بغداد إلى إعلان إلغاء زيارة كانت مقررة لوزير الدفاع التركي "خلوصي أكار".

وكان موقع "جرتشك أرتي" قد أكد أن اليونان تتفاوض مع فرنسا بشأن صفقة تضم 18 طائرة حربية من طراز "رافال"، مشيرًا إلى أن المفاوضات تسير بين الطرفين على نحو جيد للغاية.

وبحسب الموقع التركي فإن فرنسا ستهدي 8 طائرات من بين إجمال الصفقة لليونان، وهي ذات الطائرات التي أجرت مهامًا هجوميا، في مطلع يوليو/تموز الماضي، ضد أهداف يستغلها الجيش التركي في قاعدة الوطية، غربي ليبيا.

وكانت تقارير غربية قد أوردت توقعات بنقل الطائرات الـ18 على متن حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول" قبل زيارة مقررة لـ"ماكرون" إلى اليونان في العاشر من سبتمبر/أيلول المقبل.

يذكر أن فرنسا تكثف حاليا دعمها السياسي والعسكري لليونان في إطار مواجهتها الإقليمية مع تركيا ورفضها تمدد نفوذ أنقرة في ليبيا، وعمليات التنقيب عن النفط والغاز، التي تجريها سفن تركية في البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شارل ديغول إيمانويل ماكرون

ماكرون يصل بغداد في زيارة هي الأولى من نوعها

أنقرة توجه دعوة رسمية إلى الكاظمي لزيارة تركيا