آملا في تراجعها عن التطبيع.. خامنئي: الإمارات خانت العالم الإسلامي والشعوب العربية

الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 12:37 م

أكد المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، الثلاثاء، أن الإمارات العربية المتحدة خانت العالم الإسلامي والشعوب العربية ودول المنطقة والفلسطينيين باتفاقها على تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، معربا عن أمله في أن يستيقظ الإماراتيون بسرعة ويعوضوا ما قاموا به.

وفي كلمة عبر الفيديو كونفرانس خلال الاجتماع الرابع والثلاثين لمديري ورؤساء مديريات التربية والتعليم في إيران، قال "خامنئي": "بالتأكيد إن هذه الخيانة لن تستمر طويلا لكن وصمة العار هذه ستبقى عليهم".

وأضاف: "أفسحوا المجال أمام الصهاينة للتمدد في المنطقة وطمسوا القضية الفلسطينية التي تمثل احتلال دولة وجعلوها أمرا عاديا، الشعب الفلسطيني يتعرض لضغوط شديدة من جميع الجهات، ثم يأتون ويعملون مع الإسرائيليين والعناصر الأمريكية الشريرة مثل ذلك اليهودي في عائلة ترامب (في إشارة إلى جاريد كوشنر)، ضد مصالح العالم الإسلامي ويتعاملون مع العالم الإسلامي بقسوة".

جاءت تلك التصريحات بعد أخرى للرئيس الإيراني "حسن روحاني" حذر فيها الإمارات "من فتح أبواب المنطقة لدخول الكيان الصهيوني، فيما قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال "محمد باقري"، إن نهج طهران تجاه الإمارات سيتغير بعد اتفاقها مع (إسرائيل)، عدو طهران اللدود، بشأن تطبيع العلاقات.

في أعقاب ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإماراتية القائم بالأعمال في سفارة إيران بأبوظبي، وسلمته مذكرة احتجاج على التهديدات الإيرانية تجاه دولة الإمارات، معتبرة أنها تحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج.

وعصر الإثنين، حطت في مطار أبوظبي أول طائرة إسرائيلية في أول رحلة علنية بين الطرفين، تحمل على متنها شخصيات ومسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، وعبرت فوق الأجواء السعودية بإذن من سلطات المملكة.

وانطلقت الطائرة في وقت سابق من مطار بن جوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي أمريكي يترأسه مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر"، وذلك بعد نحو 3 أسابيع من الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات.

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الإمارات العربية المتحدة و(إسرائيل) عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقاربا بين البلدين، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون "خيانة" لقضيتهم.

وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع (إسرائيل)، بعد مصر (1979) والأردن (1994).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران  إسرائيل علي خامنئي

اعتبر تطبيعها "خيانة".. روحاني يوجه تحذيرا شديدا للإمارات

الإمارات: اتهام خامنئي لنا بالخيانة خطاب كراهية

خامنئي: الشعوب المسلمة لن تتحمل ذل التطبيع مع إسرائيل