تزامنا مع صراع المتوسط.. اليونان تجري محادثات لشراء طائرات مقاتلة

الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 05:42 م

تجري اليونان محادثات مع فرنسا وبلدان أخرى لشراء أسلحة وطائرات مقاتلة؛ لتدعيم قواتها المسلحة وسط تصاعد التوتر مع تركيا حول موارد الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط.

جاء ذلك حسبما كشف مسؤول حكومي لوكالة "رويترز"، الثلاثاء.

وقال المسؤول اليوناني: "نجري محادثات مع فرنسا، وليس هي فحسب، من أجل زيادة إمكانيات بلدنا الدفاعية، يشمل ذلك شراء أسلحة وطائرات مقاتلة".

وبينما أكد المسؤول أنه "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية حتى الآن"، أوضحت وسائل إعلام يونانية، الإثنين أن أثينا اتفقت على شراء 18 مقاتلة من طراز رافال من فرنسا.

ووفق تقارير، عقب مصدر في الحكومة الفرنسية على ما تداولته وسائل الإعلام اليونانية قائلا إنه "لا يوجد أي اتفاق مثلما كتبت عدة وسائل إعلام، لكن هناك مناقشات بشأن عدد من القضايا"، ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

والإثنين، قال وزير المالية اليوناني إن بلده مستعد لإنفاق جزء من احتياطياته النقدية لشراء أسلحة وغيرها من الوسائل التي ستساعده في زيادة "قوة الردع" بعد أعوام من تقليص الإنفاق الدفاعي.

وفي مقابلة مع تلفزيون (ألفا)، قال وزير المالية "خريستوس ستايكوراس" إن مهمته تتضمن "دعم قوة الردع لدى القوات المسلحة".

وأضاف الوزير أن وزارة المالية "ستقوم بكل ما هو ممكن لدعم قرارات الحكومة في هذا الشأن".

وهناك نزاع بين اليونان وجارتها تركيا بشأن عدة قضايا منها تداخل المطالب بحقوق السيادة على موارد الطاقة في المنطقة استنادا إلى وجهات نظر متضاربة حول امتداد الجرف القاري للبلدين. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط حقول شرق المتوسط

وسط تصاعد التوتر.. اليونان تطلب حوارا مع تركيا لترسيم الحدود البحرية