إسرائيل في سقطرى بدعوة إماراتية وتحذير من خروجها عن سيادة اليمن

الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 05:55 م

حذر شيخ مشايخ جزيرة سقطرى اليمنية "عيسى بن سالم بن ياقوت" من ضياع الجزيرة وخروجها عن السيادة اليمنية عبر إدخال السعودية والإمارات الكيان الصهيوني إليها.

وقال "بن ياقوت"، في بيان صحفي، إن السعودية والإمارات أدخلتا الكيان الصهيوني إلى الجزيرة، وعملتا على إحداث تغييرات ديمجرافية فيها عبر جلب سكان من خارج الجزيرة، والعمل على تدمير معالمها البيئية، إضافة إلى إنشاء معسكرات فيها.

وأضاف: "سقطرى تلفظ أنفاسها وتودع اليمن وسط صمت مطبق على يد السعودية والإمارات اللتين تمارسان القمع والإذلال تجاه أبناء الجزيرة".

وأوضح "بن ياقوت" أن السعودية والإمارات تمارسان خنقا اقتصاديا ضد سكان سقطرى الذين يتعرضون للتجويع والإذلال والملاحقات ومحاولات تطويع "للقبول بالاحتلال والاستعباد" حسب تعبيره.

واتهم شيخ مشايخ سقطرى عناصر مدعومة من الإمارات والسعودية بنشر المواد المخدرة مجانا في أوساط شباب الجزيرة لإفسادهم.

كما اتهم البلدلن بإجبار المعارضين السياسيين على تناول المخدرات بالإكراه مقابل الخروج من السجون والتخلي عن المقاومة.

وأشار إلى أن الدولتان أطاحتا بالسلطة المحلية وأجهزة الدولة، وأشعلتا الفتنة بين أبناء الجزيرة لإضعافهم وشل مقاومتهم.

وناشد "بن ياقوت" كافة اليمنيين لدعم إخوانهم في سقطرى والوقوف والتنسيق معهم قبل فوات الأوان لطرد المحتلين، مؤكدًا أن خيار سكان الجزيرة لن يكون إلا النضال والمقاومة والصمود.

كان موقع "ساوث فرونت"، المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية، حذر من عزم الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في سقطرى.

ونقل الموقع الأمريكي عن مصادر عربية وفرنسية (لم يسمها) إن الإمارات و(إسرائيل) تعتزمان إنشاء بنية تحتية لجمع المعلومات الاستخبارية العسكرية في الأرخبيل اليمني.

وأوضحت المصادر أن وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين زاروا الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية، في إطار استغلال انهيار الدولة اليمنية وعدم الاستقرار المستمر بها.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، تسيطر قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بـ"الانقلاب على الشرعية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سقطرى

بعد التطبيع مع الإمارات.. هل تدعم إسرائيل المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن؟

بمساعدة إسرائيلية.. سقطرى اليمنية تحت سيطرة الإمارات بشكل كامل

محتجون يرفضون أي تواجد إسرائيلي في سقطرى بتسهيل إماراتي