تركيا تعلن استعدادها للحوار مع اليونان بشأن نزاع البحر المتوسط

الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 06:16 م

أعلن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، استعداد بلاده للحوار مع اليونان لحل الخلافات حول الحقوق والموارد في البحر المتوسط، طالما كانت أثينا مستعدة لذلك.

ويختلف البلدان العضوان في حلف الأطلسي بشدة حول حقوق السيادة على الموارد الهيدروكربونية في شرق البحر المتوسط استنادا إلى وجهتي نظر متباينتين حول امتداد الجرف القاري لكل منهما.

ويقول كل طرف إنه مستعد لحل الخلاف عن طريق المحادثات، لكن يصر على التمسك بحقوقه. وأجرى البلدان تدريبات عسكرية في شرق البحر المتوسط مما ينذر باحتمال تصاعد الصراع.

وقال "جاويش أوغلو" لليونانيين ”إذا كنتم مستعدون لحل خلافاتنا عن طريق الحوار فنحن مستعدون دائما لذلك“.

وأضاف في مؤتمر صحفي ”للأسف، لأن دعواتنا لم تلق استجابة.. اتخذنا الخطوات الضرورية في الميدان وعلى الطاولة“.

وأصدرت البحرية التركية إشعارا في وقت متأخر يوم الاثنين تقول فيه إن سفينتها الاستكشافية أوروتش رئيس، التي تجري مسحا في مياه متنازع عليها بين كريت وقبرص، ستواصل عملها في المنطقة حتى 12 سبتمبر أيلول.

وأثار الإشعار رد فعل غاضبا من أثينا التي قالت إنه غير قانوني وحثت تركيا على تهدئة التوتر.

ودعت المفوضية الأوروبية، التي تدعم اليونان وقبرص العضوان بالاتحاد الأوروبي في مواجهتهما مع تركيا، إلى الحوار وطالبت تركيا بالامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية من شأنها إثارة التوتر في شرق المتوسط.

وقال "جاويش أوغلو" إننا نود أن نجدد دعوتنا لليونان لا تتخذوا خطوات سلبية تجاه تركيا نتيجة استفزاز أو استغلال الآخرين‘“. وأضاف ”لا تتجاهلوا الاتفاقات الدولية... ستخسرون“.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو مولود جاويش أوغلو الحدود التركية اليونانية التوتر التركي اليوناني

وسط توتر مع تركيا.. مناورات بين اليونان وقبرص وفرنسا وإيطاليا بالمتوسط

ردا على فرنسا.. تركيا وروسيا تجريان مناورات بحرية في شرق المتوسط