أردوغان وميركل يبحثان هاتفيا التوتر في شرق المتوسط

الخميس 3 سبتمبر 2020 07:43 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الخميس، في مكالمة عبر الفيديو، التطورات في شرق المتوسط على خلفية التوتر المستمر بالمنطقة.

وأفادت الرئاسة التركية أن "أردوغان" و"ميركل" بحثا "العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا والقضايا الإقليمية وفي مقدمتها التطورات في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط".

وتأتي هذه المكالمة على خلفية تصعيد التوتر في منطقة شرق المتوسط بسبب الخلافات بين اليونان وقبرص المدعومين من الاتحاد الأوروبي ومصر والإمارات من جهة، وتركيا من جهة أخرى، تتعلق بقضايا عدة بينها الأزمة في ليبيا والحدود البحرية وتبعية مكامن الطاقة.

وتشير مصادر إلى وجود وساطة ألمانية جادة للتوصل للتهدئة بين اليونان وتركيا العضوان في حلف شمال الأطلسي. 

وتدور خلافات شديدة بين البلدين، بشأن السيادة على موارد النفط والغاز في المنطقة بناء على وجهات نظر متضاربة بشأن امتداد الجرف القاري لكل من الدولتين في المياه التي تنتشر فيها جزر معظمها يونانية.

وأجرت سفن تركيا مؤخرا عمليات المسح في المياه التي تطالب بالسيادة عليها اليونان وقبرص وتركيا، ووصفت أثينا هذه التحركات التركية بأنها غير قانونية.

وأعلن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، استعداد بلاده للحوار مع اليونان لحل الخلافات حول الحقوق والموارد في البحر المتوسط، طالما كانت أثينا مستعدة لذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شرق المتوسط العلاقات اليونانية التركية المواجهة البحرية بين تركيا واليونان

متحدث الرئاسة التركية: نضع خطوطا حمراء لماكرون في المتوسط

الناتو: تركيا واليونان تتفقان على إجراء محادثات فنية لتجنب توترات المتوسط

ألمانيا: نهدف لخفض التوتر شرق المتوسط