اليونان تنفي موافقتها على التفاوض مع تركيا لتخفيف توترات البحر المتوسط

الجمعة 4 سبتمبر 2020 08:33 ص

أعلنت اليونان مساء الخميس أنه لا وجود لمحادثات مقررة بينها وبين تركيا لتخفيف التوترات المتزايدة بين البلدين في شرق المتوسط.

ونفت بذلك ما أعلنه حلف شمال الأطلسي من أنه سيستضيف "محادثات تقنية" بين أثينا وأنقرة لحل هذه الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إن المعلومات المنشورة التي تزعم أن اليونان وتركيا اتفقتا على إجراء ما يسمى بـ"المحادثات الفنية" بشأن تهدئة التوترات في شرق البحر المتوسط لا تتطابق مع الواقع، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أنها أخذت علما "بنيّة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي العمل على إنشاء آليات لخفض التصعيد.. لكن وقف التصعيد لن يتم إلا بالانسحاب الفوري لجميع السفن التركية من الجرف القاري اليوناني".

وجاء النفي اليوناني بعيد ساعات من إعلان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج" في تغريدة على "تويتر" أن اليونان وتركيا ستعقدان محادثات في مقر الحلف بهدف تفادي أي مواجهات غير محسوبة في شرق المتوسط، حيث يختلف البلدان على الحدود البحرية وحقوق استكشاف الغاز.

وقال "ستولتنبرج" إنه "بعد المحادثات التي أجريتها مع قادة اليونان وتركيا، اتفق البلدان الحليفان المنضويان في حلف الأطلسي على الدخول في محادثات تقنية في مقر حلف شمال الأطلسي لوضع آلية من أجل منع وقوع أي نزاع عسكري وخفض احتمال وقوع حوادث في شرق المتوسط".

وأضاف أن "تركيا واليونان حليفان قيمان وحلف شمال الأطلسي منصة مهمة للتشاور بشأن جميع القضايا التي تؤثر على أمننا المشترك".

ويرتفع منسوب التوتر حيال أنشطة تركيا للتنقيب عن الغاز في المنطقة، والتي تعتبرها كل من اليونان وقبرص انتهاكا لسيادتهما، ونشر الطرفان سفنا حربية في استعراض للقوة، ما عزز المخاوف من احتمال اندلاع نزاع عن طريق الخطأ.

وبحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، في اتصال هاتفي، الخميس، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وفي مقدمتها التطورات في شرق المتوسط.

الوساطة الألمانية بدأت بين تركيا واليونان أواخر يوليو/تموز الماضي، بعد إعلان أنقرة قيام سفينة "أوروتش رئيس" بأنشطة متعلقة بأعمال تنقيب، لكنها باءت بالفشل.

ولوح الاتحاد الأوروبي سابقا بفرض عقوبات ضد تركيا بسبب التوتر مع اليونان في شرق المتوسط، عقوبات قد يجرى مناقشتها في القمة المقبلة المقررة في 24 سبتمبر/أيلول.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

العلاقات اليونانية التركية التوتر التركي اليوناني المواجهة البحرية بين تركيا واليونان

الناتو: تركيا واليونان تتفقان على إجراء محادثات فنية لتجنب توترات المتوسط

رئيس حزب الحركة القومية التركي: الحرب مع اليونان مسألة وقت

الناتو: تركيا واليونان بدأتا محادثات فنية لتجنب التصعيد

جيوبوليتيكال: حرب شرق المتوسط ستقضي على الناتو.. وفرنسا لن تهزم تركيا

احتدام الصراع مع اليونان.. مناورات تركية قبرصية بالمتوسط

اليونان تبحث مع الناتو ضرورة خفض تركيا التوتر في المتوسط