وقف 7 ضباط شرطة عن العمل بنيويورك بعد وفاة معتقل أسود مختنقا

الجمعة 4 سبتمبر 2020 10:51 ص

قالت رئيسة بلدية مدينة روتشستر بولاية نيويورك الأمريكية إنه تم الخميس وقف سبعة ضباط شرطة عن العمل بسبب اعتقال رجل أسود ووفاته مختنقا في مارس/ آذار في المدينة، وذلك بعد نشر فيديو للحادثة. ووصفت رئيسة البلدية الحادثة بأنها عمل عنصري.

ونشرت عائلة "دانييل برود" لقطات مصورة لاعتقاله تظهر مجموعة من الضباط يضعون غطاء على رأسه، لمنع احتمال نقل عدوى فيروس كورونا عن طريق رذاذ الفم على ما يبدو، بينما كان جاثما على الأرض عاريا ومكبل اليدين.

وطالبت أسرة "برود" (41 عاما) الأربعاء باعتقال أفراد الشرطة المسؤولين عن وفاته بعد سبعة أيام من الواقعة التي حدثت في 23 من مارس/ آذار. 

كانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت عن تقرير لتشريح الجثة أن الطبيب الشرعي في مقاطعة مونرو خلص إلى أن وفاة "برود" هي جريمة قتل وقعت نتيجة "مضاعفات للاختناق حدثت في شكل تقييد جسدي".

وقالت "لافلي وارين" رئيسة بلدية روتشستر، وهي سوداء، للصحفيين “لقد خذلت إدارة شرطتنا السيد دانييل برود، وخذله نظام رعاية الصحة النفسية لدينا وخذله مجتمعنا، وخذلته أنا أيضا".

وذكرت "وارين" أنها لم تعلم بملابسات وفاته إلا في أغسطس/ آب، ونددت بالوفاة بوصفها عملا عنصريا.

وتوفي "برود" في 30 مارس/ آذار، بعد سبعة أيام من القبض عليه وقبل شهرين من وفاة الأمريكي الأسود "جورج فلويد" وهو في قبضة شرطة منيابوليس والذي أثار مقتله احتجاجات دولية ضد وحشية الشرطة والتمييز العرقي في الولايات المتحدة.

وفي الفيديو، وضع ضابط غطاء على رأس "برود". وسُمع صوت "برود" وهو يصيح "ارفع هذا… عن وجهي" و"أنت تحاول قتلي!" قبل أن تتحول صيحاته إلى صراخ ثم تخفت.

ودعا الناشطون الذين خططوا لتنظيم احتجاجات الخميس في روتشستر وساحة (تايمز سكوير) في نيويورك إلى إلقاء القبض على أفراد الشرطة المتورطين في حادثة وفاة "برود" ومحاكمتهم.

ونشرت أسرة "برود" مقطع الفيديو الذي صورته كاميرا مثبتة في سترة أحد الضباط الأربعاء بعد تقديمها طلبا يتعلق بقانون حرية المعلومات، لتندلع احتجاجات في وسط روتشستر، المدينة التي تبعد نحو 480 كيلومترا شمالي مدينة نيويورك.

وذكرت صحيفة (ديموكرات آند كرونيكل) أن الشرطة أطلقت رذاذ الفلفل على المتظاهرين واعتقلت تسعة منهم.

وقالت "وارين" إن مجلس المدينة انضم إليها في الدعوة إلى إسقاط الاتهامات عن المحتجين الخميس.

وقالت أسرة "برود" للصحفيين إنه كان يعاني مشكلات صحية نفسية.

ورفضت شرطة روتشستر الخميس التعليق على ما ظهر في مقطع الفيديو، كما لم يرد محام لعائلة "برود" على طلب للتعليق.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جورج فلويد ضابط أمريكي

فلويد جديد.. الاحتجاجات تضرب أمريكا بعد إطلاق شرطي النار على رجل أسود